الثلاثاء 3 Sep / September 2024

البحر الأحمر.. إخماد حريق"مارلين لواندا" وتبادل إطلاق نار مع زورق

البحر الأحمر.. إخماد حريق"مارلين لواندا" وتبادل إطلاق نار مع زورق

شارك القصة

يستهدف الحوثيون سفن الشحن بالبحر الأحمر التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية - ذا صن
يستهدف الحوثيون سفن الشحن بالبحر الأحمر التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية - ذا صن
أفادت القيادة المركزية بأن الجيش الأميركي دمر صاروخًا للحوثيين مضادًا للسفن كان يستهدف البحر الأحمر ومعدًا للإطلاق.

اشتعلت النيران في الناقلة مارلين لواندا، بعدما أصيبت بصاروخ مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في خليج عدن أمس الجمعة، لكن لم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين على ما ذكرت شركة تجارة السلع ترافيغورا والجيش الأميركي.

وقالت ترافيغورا في بيان: "تستخدم معدات مكافحة الحرائق على متن الناقلة لإخماد الحريق الذي اندلع في صهريج شحن على الجانب الأيمن والسيطرة عليه"، مضيفة أنها على اتصال بناقلة المنتجات البترولية.

 أصيبت الناقلة مارلين لواندا بصاروخ

بدوره أوضح الجيش الأميركي في وقت سابق أن سفينة تابعة للبحرية الأميركية وسفنًا أخرى تقدم المساعدة بعد أن أصيبت الناقلة مارلين لواندا بصاروخ مضاد للسفن أطلقته جماعة الحوثي في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور على منصة "إكس": إن الناقلة مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال أصدرت نداء استغاثة وأبلغت عن وقوع أضرار. وأضافت أن السفينة كارني وسفن التحالف الأخرى تقدم المساعدة للناقلة.

يستهدف الحوثيون سفن الشحن بالبحر الأحمر التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية - إكس
يستهدف الحوثيون سفن الشحن بالبحر الأحمر التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية - إكس

وأفادت القيادة المركزية بأنه بعد مرور نحو ثماني ساعات، دمر الجيش الأميركي صاروخًا للحوثيين مضادًا للسفن كان يستهدف البحر الأحمر ومعدا للإطلاق.

وأضافت أن الصاروخ "شكل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

في سياق متصل، لفتت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم السبت، إلى أن فريقًا أمنيًا على متن ناقلة بضائع سائبة تبادل إطلاق النار مع مسلحين على متن زورق صغير بعد أن اقترب من السفينة بشكل مريب على بعد 700 ميل بحري جنوب شرقي صلالة بسلطنة عمان.

وقالت أمبري في مذكرة: "اقترب الزورق لمسافة 300 متر قبل أن يعود نحو السفينة التي جاء منها" مضيفة أن الطاقم والسفينة في أمان.

توتر متصاعد في البحر الأحمر

وأطلقت جماعة الحوثي موجات من الصواريخ والطائرات المسيرة المحملة بمواد متفجرة على سفن متجهة إلى إسرائيل منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني تضامنًا مع غزة.

واشترطت جماعة الحوثي لوقف هجماتها بوقف العدوان على القطاع بالرغم من تشكيل الولايات المتحدة تحالفًا بقيادتها ضم عددًا من الدول بينها بريطانيا لصد هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

إذ شنت واشنطن ولندن سلسلة ضربات على مواقع الجماعة في اليمن خلال الأيام الماضية، إلا أن قيادة الحوثي أكدت أنها ستستمر بمهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وعلّقت بعض شركات الشحن عمليات العبور من البحر الأحمر، واتخذت رحلات أطول بكثير وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

وشنت الطائرات الحربية والسفن والغواصات الأميركية والبريطانية عشرات الغارات الجوية ردًا على ذلك في شتى أنحاء اليمن مستهدفة قوات الحوثيين.

وقالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي اليوم السبت: إن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارتين جويتين استهدفتا ميناء رأس عيسى، محطة تصدير النفط الرئيسية في اليمن.

والمنطقة المستهدفة يوجد فيها ميناء رأس عيسى البحري، وهو أحد الموانئ الثلاثة لمحافظة الحديدة الإستراتيجية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close