الجمعة 6 Sep / September 2024

البرلمان المجري يصادق على انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي

البرلمان المجري يصادق على انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي

شارك القصة

كان أوربان قد أعطى موافقته المبدئية لكنه طالب ستوكهولم قبل استكمال العملية بـ"الاحترام" على خلفية انتقاداتها لسياسته - رويترز
كان أوربان قد أعطى موافقته المبدئية لكنه طالب ستوكهولم قبل استكمال العملية بـ"الاحترام" على خلفية انتقاداتها لسياسته - رويترز
المجر هي الدولة الأخيرة من 31 عضوًا في الحلف، التي تصادق على عضوية السويد، بعد معارضة الحزب الحاكم لتلك الخطوة على مدى شهور.

أقر البرلمان المجري اليوم الإثنين مشروع قانون يسمح للسويد بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مما يمهد الطريق أخيرًا أمام الدولة الواقعة في شمال أوروبا للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

والمجر هي الدولة الأخيرة من 31 عضوًا في الحلف، التي تصادق على عضوية السويد، بعد معارضة حزب تحالف الديمقراطيين الشبان (فيدس) الحاكم لتلك الخطوة على مدى شهور.

وكان رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان قد أشاد في افتتاح جلسة البرلمان بالزيارة الأخيرة، التي قام بها نظيره السويدي أولف كريسترسن، معتبرًا أنها خطوة أساسية في بناء "علاقة قائمة على الاحترام المتبادل بين البلدين"تتجاوز "الخلافات في الرأي".

وأضاف أن "انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي سيعزز أمن المجر"، داعيًا النواب إلى المضي قدمًا في عملية التصديق.

موافقة مبدئية

وكان أوربان قد أعطى موافقته المبدئية، لكن قبل استكمال العملية طالب ستوكهولم بـ"الاحترام" على خلفية انتقاداتها لسياسته.

وشهد الوضع حلحلة في الأسابيع الأخيرة، في ظل زيارة كريسترسن الجمعة، التي اعتُبرت بمثابة خاتمة "لعملية طويلة لإعادة الثقة"، على حدّ تعبير أوربان.

ولإرساء هذا التعاون، أعلن البلدان شراء بودابست أربع طائرات مقاتلة من السويد لتعزيز أسطولها الحالي المكوّن من 14 طائرة من طراز "غريبن".

وأعلنت ستوكهولم ترشّحها للانضمام للناتو، عقب هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، بالتزامن مع طلب فنلندا التي انضمت إلى الحلف في أبريل/ نيسان 2023.

وبذلك، تخلّت الدولتان عن عقود من الحياد الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، تلاه عدم انحياز عسكري منذ نهاية الحرب الباردة.

لكن على مدى أشهر، عكفت المجر على تأخير الاستحقاق مبدية في كل مرة ذرائع مختلفة.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close