الجمعة 13 Sep / September 2024

التنسيق الأمني توقف.. الرئاسة الفلسطينية: يجب التوحد في مواجهة الاحتلال

التنسيق الأمني توقف.. الرئاسة الفلسطينية: يجب التوحد في مواجهة الاحتلال

شارك القصة

نبيل أبو ردينة يتحدث لـ"العربي" عن العدوان الإسرائيلي على جنين (الصورة: غيتي)
أوضح أبو ردينة أنّ الإدارة الأميركية تريد إنهاء القضية الفلسطينية، وسط صمت دولي وعربي وإدانات لا تقدّم أو تؤخّر.

أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينية في حديث إلى "العربي"، أنّ الشعب الفلسطيني يخوض حربًا ضد الحكومة الإسرائيلية المتطرّفة المدعومة أميركيًا، داعيًا إلى وضع إستراتيجية موحّدة لمواجهة الاحتلال.

من جهته، نفى مصدر رسمي فلسطيني، اليوم الثلاثاء، المزاعم الإسرائيلية بشأن استمرار التنسيق الأمني مع إسرائيل.

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان القيادة الفلسطينية وقف الاتصالات مع تل أبيب، عقب اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، ما أسفر عن "10 شهداء وأكثر من 120 جريحًا، بينهم نحو 20 إصابة خطيرة".

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مسؤول أمني لم تسمه، نفيه "ما تحدثت عنه مصادر إعلامية إسرائيلية (لم يذكرها) عن جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن التنسيق الأمني ما زال مستمرًا".

وذكر المصدر أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية "ملتزمة" بقرارات القيادة الفلسطينية فيما يتعلق بهذا الموضوع، مضيفًا أنّ كل ما يشاع "يهدف إلى خلق البلبلة في الساحة الفلسطينية، وهو جزء من الحملة التي تشن على السلطة الوطنية والأجهزة الأمنية".

ودعا وسائل الإعلام إلى "توخي الدقة والموضوعية والعودة إلى المصادر الرسمية الفلسطينية قبل أن تنساق إلى هذه الألاعيب الإسرائيلية"، وحثّث أبناء الشعب الفلسطيني على "رصّ الصفوف والوحدة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها قضيتنا الوطنية".

ولم يذكر المصدر الأمني المصادر الإعلامية الإسرائيلية، لكن وكالة "شهاب" الفلسطينية ذكرت أنّ مراسل القناة "13" العبرية نقل عن الجيش الإسرائيلي قوله: "رغم الإعلان الفلسطيني عن وقف التنسيق الأمني، إلا أنّ الاتصالات مستمرة بين كبار الضباط الإسرائيليين والفلسطينيين".

"استراتيجية فلسطينية موحّدة"

إلى ذلك، أوضح أبو ردينة أنّ العالم العربي يجب أن يدعم وحدة الموقف الفلسطيني المقبل، مشيرًا إلى أنّ معركة جنين حاليًا هي المعركة الرئيسية لكن الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين مستمرة على كل الأراضي الفلسطينية في غزة، والضفة، وقلنديا، وغيرها.

وأضاف أنّ الاتصالات الفلسطينية مستمرة مع كافة الجهات الدولية والعربية لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي، لكن الإدارة الأميركية تريد إنهاء القضية الفلسطينية وسط صمت دولي وعربي وإدانات لا تقدّم أو تؤخّر.

وشدّد على أنّ المطلوب الآن هو استراتيجية فلسطينية واحدة شاملة، قبل الحديث مع المجتمع العربي والدولي، والإدارة الأميركية التي لا نثق بها ولا نعوّل عليها، لكنّها الوحيدة التي تستطيع لجم إسرائيل.

على الصعيد الميداني، أفاد مراسل "العربي" بأنّ الاشتباكات العنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدخل جنين، لا تزال مستمرّة.

وأضاف مراسلنا أنّ جيش الاحتلال ما زال يدفع بتعزيزات عسكرية ويسحب تعزيزات عسكرية أخرى.

وأشار إلى أنّ أهالي المخيم يعانون من حالة إنسانية مأساوية، بسبب تهجير الآلاف واحتجاز آخرين، فضلًا عن أن من بقي في مخيم جنين محروم من الكهرباء، والمياه، والمؤن.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close