الأحد 15 Sep / September 2024

التوتر الأميركي-الروسي.. موسكو تتهم واشنطن بـ"إضاعة فرصة جديدة"

التوتر الأميركي-الروسي.. موسكو تتهم واشنطن بـ"إضاعة فرصة جديدة"

شارك القصة

روسيا: أميركا لم تؤيد إجراء محادثات بين بوتين وبايد
روسيا: أميركا لم تؤيد إجراء محادثات بين بوتين وبايدن (غيتي - صورة أرشيفية)
أعربت روسيا عن أسفها لعدم استجابة واشنطن لمقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنظيم محادثات تبث مباشرة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

أعربت موسكو، اليوم الإثنين، عن "أسفها" لعدم استجابة واشنطن لمقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنظيم محادثات تُبث مباشرة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "تمّت إضاعة فرصة جديدة للبحث عن مخرج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة تتحمل بشكل كامل مسؤولية ذلك".

وكان بوتين قد اقترح على نظيره الأميركي الانخراط في محادثات تبثّ "مباشرة" فيما يتواجهان في حرب كلامية منذ وصف جو بايدن، بوتين بأنه "قاتل".

وفي المقابل، قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، الخميس الماضي: إن الرئيس الأميركي "ليس نادمًا" على وصف بوتين بالقاتل هذا الأسبوع.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل زيارته للصين، اليوم الإثنين، قد دعا كلًا من موسكو وبكين إلى الحد من اعتمادهما على الدولار وأنظمة الدفع الغربية بهدف التصدي لما وصفها بـ"أجندة الغرب الفكرية".

وتأتي هذه التطورات بين البلدين، في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لفرض مجموعة عقوبات جديدة على روسيا في الأيام المقبلة بخصوص مزاعم التدخل وكذلك مزاعم اختراق الكتروني.

وفي خطوة غير معتادة، استدعت موسكو سفيرها من واشنطن للتشاور بعد تصريحات بايدن.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close