الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

"الجنرال الحديدي".. كييف تبلغ واشنطن نيتها إقالة قائد الجيش الأوكراني

"الجنرال الحديدي".. كييف تبلغ واشنطن نيتها إقالة قائد الجيش الأوكراني

Changed

أوكرانيا تبلغ واشنطن عزمها عزل قائد الجيش - غيتي
أوكرانيا تبلغ واشنطن عزمها عزل قائد الجيش - غيتي
يتصاعد الحديث عن خلاف بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقائد الجيش فاليري زالوجني، وأن قرارًا بعزل "الجنرال الحديدي" قد اتّخذ.

تعتزم الحكومة الأوكرانية عزل قائد الجيش الجنرال فاليري زالوجني الملقب بـ"الجنرال الحديدي" من منصبه، في قرار أبلغت البيت الأبيض به بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين.

وتأتي التقارير عن إقالة أكبر قائد عسكري في البلاد يشرف على الحرب ضد القوات الروسية، بعدما صعدت إلى العلن تقارير أخرى تتحدث عن أن زالوجني يختلف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن مجموعة من القضايا العسكرية المرتبطة بالحرب.

نزاع حول الحرب 

وفي التفاصيل، فقد قال مصدران مطلعان: إن هناك اختلافًا عميقًا بين الرئيس الأوكراني وقائد الجيش بشأن مجموعة من القضايا، في أعقاب هجوم مضاد أوكراني العام الماضي فشل في استعادة مساحات كبيرة من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

في هذا الصدد، كشف مصدر مقرب من مكتب زيلينسكي رفض الكشف عن هويته أن الرجلين دخلا في نزاع حول حملة تعبئة عسكرية جديدة، إذ يعارض الرئيس اقتراح زالوجني بتعبئة 500 ألف جندي جديد.

وأوضح المصدر أن الاحتكاكات بين زيلينسكي وزالوجني بشأن التعبئة تتعلق بوجهة نظر الرئيس بأن الجيش لديه عدد كاف من الأفراد يمكن استخدامه بشكل أكثر كفاءة.

وأضاف: "يصر زالوجني على تعبئة نصف مليون رجل. ويعتقد زيلينسكي أن ذلك ليس ضروريًا الآن".

لكن المصدر أضاف أن عملية إعفاء زالوجني من منصبه كقائد للقوات المسلحة الأوكرانية معلقة في الوقت الحالي، بينما يعمل الجانبان على خطواتهما التالية.

البيت الأبيض لا يعارض

أما المصدر الثاني المطلع، فأشار لوكالة "رويترز" إلى أن البيت الأبيض لم يعبر عن موقف بشأن إقالة زالوجني، وقال: "أؤكد أن رد البيت الأبيض كان أننا لا نؤيد أو نعترض على قرارهم السيادي".

إلا أن المسؤولين الأميركيين أكدوا أنهم لا يعارضون إقالة زالوجني، حسبما ذكر المصدر المقرب من مكتب الرئيس الأوكراني.

وأضاف المصدر: "الولايات المتحدة توافق على طرد أوكرانيا له.. في الوقت الراهن، توقف الجانبان (الرئيس والجنرال) لتحديد الشكل الذي سيبدو عليه المستقبل، وفي الوقت الحالي سيظل الوضع الراهن حتى إشعار آخر".

انعكاسات إقالة فاليري زالوجني

ويحظى زالوجني المعروف باسم "الجنرال الحديدي"، بشعبية كبيرة وقد تؤدي إقالته إلى الإضرار بالروح المعنوية للقوات الأوكرانية في الميدان، فضًلا عن إحداث بلبلة شعبية.

بالتالي، قد ينعكس ذلك على القوات الأوكرانية التي تقاتل للحفاظ على مواقع على طول أكثر من ألف كيلومتر من الخطوط الأمامية، ضد القوات الروسية الضخمة المسلحة بمخزونات كبيرة من الذخيرة.

وتعاني القوات الأوكرانية من نقص في الذخيرة الحيوية حيث تنفد الإمدادات من الولايات المتحدة أكبر مزوديها بالأسلحة، إذ تصطدم مساعي بايدن لدعم أوكرانيا عسكريًا برفض أعضاء مجلس النواب الجمهوريين تقديم حزمة مساعدات جديدة.

في المقابل، ذكرت سلسلة من تقارير وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية أن زالوجني رفض طلب زيلينسكي بالتنحي.

وقد تشير خطة استبدال زالوجني على الرغم من شعبيته وقدرته كقائد ملهم، إلى رغبة كييف في اتباع نهج جديد في التعامل مع الهجوم العسكري الروسي.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close