الجمعة 20 Sep / September 2024

الحلف الأطلسي يحذر: حرب اوكرانيا قد تستمر أشهرًا وحتى سنوات

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ نحو ستة أسابيع (غيتي)
يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ نحو ستة أسابيع (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الحلف الأطلسي يحذر: حرب اوكرانيا قد تستمر أشهرًا وحتى سنوات

آخر تحديث

شارك القصة

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنه سيفرض عقوبات على ابنتين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن أفراد عائلة الرئيس الروسي يخفون ثروته. 

وأعلن أيضًا عقوبات على أكبر مصرف روسي حكومي "سبيربنك" وأكبر مصرف روسي خاص "الفا بنك"، لافتًا إلى أن جميع الاستثمارات الأميركية الجديدة في روسيا أصبحت ممنوعة.

بدورها، جمّدت بريطانيا أصول مصرف سبيربنك، وقالت إنها ستوقف جميع واردات الفحم الروسي بنهاية 2022، وذلك في إطارجولة جديدة من العقوبات بالتنسيق مع الحلفاء الغربيين بهدف "تجويع آلة بوتين للحرب".

إلا أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي لفت إلى أن وقف واردات الغاز من روسيا ليس موضع بحث على مستوى الاتحاد الأوروبي، لكنه قال إنه "إذا تم التوصل إلى توافق حول هذه المسألة، فإن إيطاليا ستمضي في ذلك عن طيب خاطر".

وتأتي هذه العقوبات الجديدة بعد مقتل مدنيين في شمال أوكرانيا، فيما وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنها "جرائم حرب" تستدعي عقوبات متناسبة.

واكتسبت العقوبات الغربية على روسيا بسبب هجومها على جارتها أوكرانيا قبل نحو ستة أسابيع قوة دافعة جديدة هذا الأسبوع بعد اكتشاف مقتل مدنيين بالرصاص من مدى قريب في بلدة بوتشا الأوكرانية بعد استعادتها من القوات الروسية.

ونفت روسيا استهداف المدنيين في بوتشا ووصفت الأدلة المقدمة بأنها "تزوير شنيع" عمد إليه الغرب لتشويه سمعتها.

وأشارت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن صور الجثث المتناثرة في شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية، تهدف لتبرير فرض المزيد من العقوبات على موسكو وعرقلة محادثات السلام مع كييف.

وفي التطورات الميدانية، دعت كييف الأربعاء سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة "فورا" وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس الذي أصبح الآن هدفًا أساسيًا للكرملين.

بدوره، أفاد مراسل "العربي" عن قصف صاروخي روسي استهدف مواقع في مدينة فينيتسيا بوسط أوكرانيا. وأكدت السلطات استمرار إجلاء المدنيين من مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك في دونباس.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ القوات الجوية الروسية قصفت 24 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، مشيرة إلى أنّ صواريخ عالية الدقة دمرت أمس 5 خزانات لتخزين الوقود في مناطق خاركيف وميكولايف ودونباس.

وأعلن حاكم لفيف في غرب أوكرانيا عدم ورود أي تقارير عن إصابات من جرّاء انفجارات دوّت في منطقته مساء الثلاثاء، في حين أسفر قصف مدفعي روسي على قريتين قرب العاصمة كييف عن سقوط 12 قتيلًا.

ولفت مسؤول عسكري أميركي كبير إلى أن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن روسيا أتمت انسحابها من محيط كييف وتعتقد أنها تعيد تجهيز قواتها وتزويدها بالإمدادات من أجل إعادة انتشار متوقعة في أوكرانيا.

واليوم أيضًا، كشف مسؤول دفاعي أميركي كبير أن نحو عشرة أوكرانيين موجودين في الولايات المتحدة ويتلقون تعليمًا عسكريًا على كيفية استخدام طائرات سويتشبليد المسيرة.

في غضون ذلك، حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي  ينس ستولتنبرغ من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخل عن رغبته في السيطرة على كامل أوكرانيا مرجحًا أن تستمر الحرب "لأشهر وحتى سنوات".

دبلوماسيًا، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن قتل المدنيين في أوكرانيا جعل محادثات السلام بين موسكو وكييف أكثر صعوبة، لكنه توقع عقد المزيد من جولات المفاوضات التي ربما تكون في نهاية المطاف بين وزيري الخارجية.

على الصعيد الاقتصادي، قال المفوض الأوروبي للميزانية يوهانس هان إن أوكرانيا ستحتاج لخطة إعادة إعمار بعد الحرب مع روسيا على غرار تلك التي عرضتها الولايات المتحدة على أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

Share

عمدة ماريوبول: 5 آلاف شخص قتلوا خلال شهر من حصار المدينة

أعلن عمدة ماريوبول الأوكرانية، فاديم بويشينكو، الأربعاء، أن حوالي 5 آلاف شخص بينهم 210 أطفال قتلوا خلال شهر في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأوضح بويشينكو في اجتماع مع مسؤولين محليين، أن المدينة التي كانت مؤخرا رمزا للتطور، أوشكت على أن تدمر بالكامل من قبل القوات الروسية.

وأضاف أن أكثر من 90 بالمئة من البنية التحتية لمدينة ماريوبول تعرضت للتخريب، وأن أكثر من 40 بالمئة منها أصبحت غير قابلة للاسترداد.

وأشار إلى أن حوالي 5 آلاف شخص قتلوا بينهم 210 طفل خلال شهر واحد من الحصار الروسي على المدينة.

Share

زيلينسكي: تعطيل وصول المساعدات إلى ماريوبول هدفه إخفاء آلاف الضحايا

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء روسيا بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول لإخفاء جثث "آلاف" الضحايا في المدينة المحاصرة التي تتعرض للقصف في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون "هابرتورك" التركي ونشرها مكتبه على الإنترنت "أعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية لعدم تمكننا من إيصال المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول هو أنه ما لم ينظف العسكريون الروس كل شيء، فهم يخشون أن يرى العالم ما يحدث هناك".

وأضاف أن الحديث "ليس عن عشرات بل آلاف القتلى وآلاف الجرحى"، وتابع "نعرف عدد العسكريين (الأوكرانيين) الذين قتلوا هناك وعدد من أصيب منهم لكننا لا نعرف عدد المدنيين" الذين قتلوا وأصيبوا.

وأردف "لكن، في أي حال، لن يتمكنوا (الروس) من إخفاء كل شيء... مثل هذا الرقم من المستحيل إخفاؤه، وأعتقد أننا سنعرفه جميعا عندما نتمكن من الدخول" إلى ماريوبول. 

Share

ستولتنبرغ: الحرب في اوكرانيا قد تستمر "أشهرًا وحتى سنوات"

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الأربعاء من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخل عن رغبته في السيطرة على كامل أوكرانيا مرجحا أن تستمر الحرب "لأشهر وحتى سنوات".

وقال ستولتنبرغ قبل اجتماع وزراء خارجية الحلف "علينا أن نكون واقعيين. قد تستمر الحرب لفترة طويلة، لأشهر وحتى لسنوات. لذلك علينا أن نكون مستعدين لمسار طويل، من حيث تقديم الدعم لأوكرانيا والاستمرار في العقوبات وتعزيز دفاعاتنا".

واضاف "لم نر أي مؤشر يدل على أن بوتين غير هدفه بالسيطرة على كل أوكرانيا". 

ومن المقرر عقد اجتماع لمجموعة السبع في مقر الحلف على هامش اجتماع حلف شمال الأطلسي، بحضور وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي. وسيكون تشديد العقوبات المفروضة على روسيا أبرز المواضيع المدرجة على جدول اعمال الاجتماع.   

Share

البنتاغون: الأوكرانيون يمكنهم بالتأكيد الانتصار في الحرب

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الأربعاء أن تقديراتها تشير إلى أن أوكرانيا بإمكانها الانتصار في الحرب ضد روسيا، حتى في الوقت الذي يتحدث فيه مسؤولون أميركيون عن خطر صراع طويل الأمد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في إفادة صحفية "بالطبع يمكنهم الانتصار فيها. الدليل بوضوح في النتائج التي تراها كل يوم... بالتأكيد يمكنهم الانتصار".

Share

ماكرون: القتل في بوتشا من المرجح جدًا أن يكون جرائم حرب

رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء أن عمليات القتل المزعومة في بلدة بوتشا الأوكرانية "من المرجح جدًا أن تكون جرائم حرب".

وقال ماكرون: "من المرجح جدا أن تكون جريمة حرب ارتكبت هناك".

وتتهم أوكرانيا والكثير من الدول الغربية روسيا بقتل عدة مئات من المدنيين خلال احتلالها للمدينة.

وتنفي روسيا ذلك وتصفه بأنه "استفزاز" من جانب أوكرانيا.

Share

تركيا تأمل في استمرار محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأربعاء أن قتل المدنيين في أوكرانيا جعل محادثات السلام بين موسكو وكييف أكثر صعوبة، لكنه يتوقع عقد المزيد من جولات المفاوضات التي ربما تكون في نهاية المطاف بين وزيري الخارجية.

وأضاف أوغلو، متحدثا بمقر حلف شمال الأطلسي قبل اجتماع مع نظرائه، أن الحلف على علم بمطالب أوكرانيا الخاصة بالحصول على مزيد من الأسلحة وإن الحلفاء يتطلعون إلى تقديم مزيد من المساعدة.

Share

المفوضية الأوروبية: أوكرانيا تحتاج خطة مارشال جديدة بعد الهجوم الروسي

أعلن المفوض الأوروبي للميزانية يوهانس هان اليوم الأربعاء أن أوكرانيا ستحتاج لخطة إعادة إعمار بعد الحرب مع روسيا على غرار تلك التي عرضتها الولايات المتحدة على أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي ظل الخطة الأميركية بعد الحرب العالمية الثانية، المعروفة بخطة مارشال، منحت الولايات المتحدة أوروبا ما يعادل قيمته في الوقت الحالي حوالي 200 مليار دولار على مدار أربع سنوات في مساعدات اقتصادية وتقنية.

وأبلغ هان الصحفيين: "أعتقد أن ما نحتاجه لأوكرانيا، في نهايةالمطاف، هو نسخة محدثة من خطة مارشال."

وقال إنها ستساعد أوكرانيا على التعافي سريعا، بدلا من أن يستغرق الأمر عقودا، من الدمار الضخم الذي أحدثه الجيش الروسي وستؤدي إلى تقارب أسرع بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وقدمت كييف طلبا لتصبح مرشحا رسميا للانضمام إلى التكتل المؤلف من 27 دولة. وحتى في زمن السلم فإن تلك العملية تكون طويلة وأصبحت شبه متعذرة بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

ولم يقدم هان أي تقديرات لحجم الأموال التي قد تكون ضرورية، لكنه قال إن مسعى إعادة بناء أوكرانيا لا يمكن أن تتحمله أوروبا وحدها وإن من المرجح أن تشارك فيه مجموعة السبع، بما في ذلك روسيا.

وكرر هان القول بأن الاتحاد الأوروبي لا يخطط في الوقت الحالي لبدء خطة اقتراض مشتركة أخرى للتعامل مع العواقب الاقتصادية والاجتماعية للحرب في أوكرانيا على التكتل.

Share

أوكرانيا تطلب من تشيكيا وسلوفاكيا إصلاح معداتها العسكرية المتضررة

طلبت أوكرانيا من تشيكيا وسلوفاكيا المساعدة في إصلاح معداتها العسكرية التي تضررت أثناء القتال ضد الجيش الروسي، بحسب ما ذكرت وزارتا دفاع البلدين الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التشيكية جانا زيشميستيروفا إن "أوكرانيا طلبت من جمهورية تشيكيا المساعدة في إصلاح المعدات المتضررة".

وأضافت أنه "تجري مناقشة الإجراءات والخيارات الخاصة بالإصلاحات المحتملة".

بدوره، أعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد للصحافيين أن بلاده تلقت طلبا في هذا الصدد، وأن الإصلاحات ستنفذها شركات خاصة.

وأضاف "إذا حدث ذلك فسيكون على أساس تجاري عادي، الشركات خاصة ولا يمكنها العمل مجانا".

وذكرت وسائل إعلام تشيكية أن براغ أرسلت الإثنين قطارات محملة دبابات من طراز تي-72 وعربات مدرعة سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا في عملية غير مسبوقة. 

Share

اتهام بريطاني يعمل في سفارة بلاده ببرلين بالتجسس لصالح روسيا

أعلنت شرطة لندن أن بريطانيا كان يعمل في السفارة البريطانية ببرلين اتُهم بارتكاب جرائم، بموجب قانون الأسرار الرسمية، تتعلق بنقل معلومات مفيدة لروسيا.

أضافت الشرطة أن ألمانيا سلمت ديفيد بالانتين سميث (57 عاما)، الذي كان يعيش في بوتسدام بألمانيا ويعمل حارس أمن في السفارة، لبريطانيا اليوم الأربعاء بعد أن اعتقلته الشرطة الألمانية في أغسطس آب 2021.

وقالت النيابة العامة البريطانية إن سميث متهم بجمع معلومات من السفارة بقصد نقلها إلى دولة أجنبية.

وقال نيك برايس، مدير مكافحة الإرهاب في النيابة العامة البريطانية، إن سميث متهم بتسع جرائم.

وأضاف "أنه متهم بسبع جرائم تتعلق بجمع معلومات بنية إرسالها للسلطات الروسية، وتهمة محاولة التواصل وتهمة تقديم معلومات لشخص يعتقد أنه من أعضاء السلطات الروسية".

وقالت الشرطة إن من المقرر أن يمثل سيمث أمام محكمة ويستمنستر الجزئية في لندن غدا الخميس.

Share

الصين والهند تعربان عن "انزعاجهما" لمقتل مدنيين في بوتشا

وصفت الصين الأربعاء التقارير عن مقتل مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية بأنها "مزعجة جدا" مع تصاعد الإدانات الدولية لما وصفته كييف بأنه "إبادة جماعية" نفذتها روسيا التي تنفي ضلوعها فيها.

ومنذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، ترفض الصين إدانة موسكو فيما تحاول الحفاظ على علاقات دبلوماسية جيدة مع حليفها الوثيق وفي الوقت نفسه الحفاظ على العلاقات مع الغرب.

لكن عندما سئلت الصين عن التقارير حول اكتشاف عشرات الجثث في مقابر جماعية وفي شوارع بوتشا خلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت الصين إن "التقارير والصور عن مقتل مدنيين في بوتشا مزعجة جدا".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان أيضا إن "أي اتهام يجب أن يستند إلى حقائق" فيما أشار إلى أنه "يجب عدم تسييس" أي وضع إنساني.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي دوري: "قبل نشر نتائج التحقيق، يتعين على جميع الأطراف الحفاظ على ضبط النفس وتجنب الاتهامات التي لا أساس لها".

وأشار إلى أن الصين "تولي اهتماما كبيرا بالأضرار التي لحقت بالمدنيين" و"هي مستعدة لمواصلة العمل مع المجتمع الدولي لتجنب أي ضرر للمدنيين".

بدوره، أعرب وزير الخارجية الهندي الأربعاء عن "انزعاجه الشديد" من مقتل مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية لكنه لم يصل إلى حد إلقاء اللوم على روسيا ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل.

وقال وزير الخارجية س. جايشانكار أمام البرلمان الأربعاء إن الهند "منزعجة بشدة" و"تدين عمليات القتل" مضيفا "هذا أمر خطير جدا ونحن نؤيد الدعوة الى تحقيق مستقل".

Close