Skip to main content

الحوثيون يسقطون طائرة "إف 35".. ما حقيقة الخبر المتداول؟

الخميس 30 مايو 2024
منشورات تدعي إسقاط جماعة الحوثي مقاتلة أميركية في نيو مكسيكو – "مسبار"

انتشر خلال الساعات الماضية خبر على مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم أنه يوثق إسقاط جماعة الحوثي اليمنية طائرة مقاتلة أميركية في ولاية نيو مكسيكو الأميركية.

ويدعم متداولو الخبر منشورهم بمقطع فيديو يظهر تحطم طائرة في الولاية المذكورة، مشيرين إلى أنها مقاتلة أميركية من طراز "إف 35".

لكن موقع "مسبار" المتخصص بالتدقيق في الأخبار المنتشرة عبر الفضاء الإلكتروني وتقصي الأخبار الكاذبة، فنّد هذه المنشورات مؤكدًا أنها مضلّلة.

فقد تبين أنّ مقطع الفيديو ليس لإسقاط جماعة الحوثي طائرة أميركية مقاتلة في ولاية نيو مكسيكو.

ما قصة تحطم الطائرة في نيو مكسيكو؟

ووفق تحقيق "مسبار" يعود مقطع الفيديو المزعوم إلى تحطم طائرة عسكرية أميركية كانت قيد التطوير بالقرب من قاعدة جوية في مدينة ألباكركي في ولاية نيو مكسيكو.

وكانت الطائرة العسكرية في طريقها إلى قاعدة جوية في ولاية كاليفورنيا يوم الثلاثاء المنصرم وتحطمت بعد توقف الطيار للتزود بالوقود، في قاعدة كيرتلاند الجوية في نيو مكسيكو، وأدى حادث تحطمها إلى إصابة الطيار بجروح خطيرة.

حقيقة حادث تحطم طائرة عسكرية في ولاية نيو مكسيكو الأميركية – "مسبار"

وأفادت وسائل إعلام نقلًا عن إدارة الإطفاء في المدينة، أنّ الطيار هو الشخص الوحيد الذي كان على متن الطائرة وتمكن من الفرار بعد تحطمها على إحدى التلال على الجانب الجنوبي من مطار ألباكيركي.

 ما علاقة الحوثي بإسقاط الطائرة؟

ولم يعلن الحوثيون عن إسقاط المقاتلة، ولم تتهم السلطات الأميركية الجماعة اليمنية بالحادث، كما أنّ الحوثيين لم يُصدروا أيّ بيان في هذا الخصوص.

أما أمس الأربعاء، فقد أعلنت جماعة الحوثي، أنها أسقطت مسيّرة أميركية في أجواء محافظة مأرب شمال اليمن.

وقال المتحدث العسكري لقوات الحوثي يحيى سريع في خطاب متلفز: "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردًا على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا نجحت قوات الدفاع الجوي بالجماعة فجرًا، في استهداف وإسقاط طائرة أميركية مسيرة من طراز MQ-9".

المصادر:
مسبار - العربي
شارك القصة