الخميس 12 Sep / September 2024

الدعاية السياسية لا تستثني الأطفال.. تلاميذ روس يرفعون الرمز "Z"

الدعاية السياسية لا تستثني الأطفال.. تلاميذ روس يرفعون الرمز "Z"

شارك القصة

تقرير حول الرمز "Z" الذي استعمله الجيش الروسي خلال الهجوم على أوكرانيا (الصورة: تويتر)
أثار ظهور أطفال يحملون لافتات رُسم عليها الرمز "Z" الذي ظهر على الآليات العسكرية الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا مخاوف من استغلال الأطفال في الدعاية السياسية.

انتشرت صور لأطفال روسيين يحملون لافتات وأوراقا رُسم عليها الرمز "Z" الذي ظهر على الآليات العسكرية الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا.

وتظهر إحدى الصور أطفالًا في مدرسة روسية وهم يحملون لافتات رسم عليها الرمز "Z"، وسط مخاوف من استغلال الأطفال في الدعاية السياسية، بحسب صحيفة "نيوزويك". 

وظهر في الصورة عشرة أطفال وسيدتان، يُعتقد أنهما معلمتان لهم، ترفعان الأعلام الروسية. وبدا طفل صغير في المقدمة يحمل لافتة كتب عليها باللغة الروسية: "لا نتنازل عن شعبنا".

جاءت الصور بعد أن أصدرت وزارة التعليم الروسية مقطع فيديو يستهدف الأطفال بمواضيع عن الحرب الأوكرانية.

وأظهر مقطع الفيديو المغنية صوفيا خومينكو البالغة من العمر 12 عامًا وهي تخبر المشاهدين الصغار: "سوف نتعلم درسًا عن السلام العالمي" قبل أن تدعي أن بعض اللقطات المزعجة التي قيل إنها تظهر الحرب كانت في الواقع من صراع آخر.

وأصبح الرمز "Z"  غير الموجود في الأبجدية الروسية السيريلية، يرمز إلى الحرب في أوكرانيا. ولم يتضح رمز هذا الحرف وسط انقسام المعلقين الروس حول أصوله.

وظهر رمز "Z" على الدبابات الروسية وهي تشق طريقها إلى أوكرانيا في المناطق التي استولت عليها القوات الروسية، بينما كان الروس يرسمون الرمز على الجدران ومحطات الحافلات.

"Z" على قميص لاعب جمباز روسي

ولم تكن صورة الأطفال الذين يحملون لافتات الرمز "Z" هي المرة الأولى التي يظهر في الرمز بطريقة مثيرة للجدل.

فقد أثار لاعب الجمباز الروسي إيفان كولياك، الرأي العام العالمي؛ وتعرض لانتقادات شديدة بعد أن قام بوضع شعار حرف "Z" على مقدمة قميصه، خلال اعتلائه منصة التتويج في العاصمة القطرية الدوحة، بعد حصوله على المركز الثالث، خلف الكازاخستاني ميلاد كريمي الذي نال الميدالية الفضية، والأوكراني إيليا كوفتون الفائز بالميدالية الذهبية.

واعتبر مجلس إدارة الجمباز الدولي سلوك اللاعب "صادمًا"، لكن اللاعب أصرّ في حديث متلفز على أنه غير نادم على فعلته. وقال كولياك البالغ من العمر 20 عامًا: "لو أتيحت لي الفرصة مرة ثانية، كنت سأفعل الشيء نفسه". 

وبات تصرف اللاعب قيد دراسة اللجنة الأخلاقية للعبة. 

سر الرمز "Z"

وتفاوتت التحليلات بخصوص ما إذا كان هذا الحرف يرمز إلى مهام معينة للمركبة التي تحمله. بينما قال مصدر أوكراني: إن أهمية الرمز تكمن في تمييز القوات من بعضها، وتجنّب مخاطر النيران نظرًا للتشابه بين المركبات الأوكرانية والروسية.

إلا أن ماركل كلارك، المدير السابق للأبحاث الدفاعية الأميركية، اعتبر أن نظرية "تجنّب النيران الصديقة" أمر "غير مقنع"، موضحًا أنه إذا أراد الروس حماية مركباتهم فبإمكانهم وضع رمز واحد فقط دون وضعه أحيانًا في مثلثات أو مربعات كما هو الحال عليه الآن.

ورجّح أن يكون الرمز علامة لتمييز وجهة توجّه الوحدات القتالية.

والملفت أيضًا أن الرمز "Z" ليس العلامة الوحيدة غير المفهومة على المركبات الروسية. حيث ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن عددًا من الرموز الأخرى الغامضة ظهرت على الآليات الروسية خلال عملية ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2014.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close