الجمعة 11 أكتوبر / October 2024

الذكرى الأولى للجائحة في أميركا.. كلمة لبايدن وعودة للحياة

الذكرى الأولى للجائحة في أميركا.. كلمة لبايدن وعودة للحياة

شارك القصة

 ممرضة تتلقى أولى حقنات لقاح كوفيد 19 في الولايات المتحدة الأميركية
ممرضة تتلقى أول حقنة لقاح كوفيد-19 في الولايات المتحدة الأميركية (رويترز)
سجّلت الولايات المتّحدة الإثنين، للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حصيلة وفيات يومية بكوفيد-19 تقلّ عن ألف وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

سيُدلي الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بخطاب تلفزيوني في ساعة الذروة في الذكرى السنوية الأولى لبدء المعركة في الولايات المتّحدة ضدّ جائحة كوفيد-19.

فقد أعلنت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنّ بايدن سيستعرض في الخطاب الذي سيلقيه مساء الخميس "التضحيات العديدة التي قدّمها الشعب الأميركي خلال العام المنصرم، والخسائر الجسيمة التي تكبّدتها المجتمعات والأسر في جميع أنحاء البلاد".

وقالت ساكي: "تُصادف هذا الأسبوع ذكرى مرور عام على إغلاق البلاد بشكل أساسي".

وأضافت: "من المهمّ أن نلاحظ، بالطبع، ما هي الخطوات التي اتّخذت والتقدّم الذي أُحرز، ولكن بالطبع أيضًا الطريق التي يتعيّن علينا سلوكها".

ففي 11 مارس/ آذار 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنّ فيروس كورونا أصبح جائحة، وبعدها بيومين أعلن الرئيس الأميركي في حينه دونالد ترمب حالة طوارئ وطنية، وفرض حظرًا على السفر شمل كل المواطنين غير الأميركيين الآتين من غالبية دول أوروبا، وأقرّ إجراءات إغلاق عام لا تزال سارية حتى اليوم في أكبر اقتصاد في العالم.

تراجع الوفيات في أميركا

وبعد عام على الإجراءات، بدأت الولايات المتّحدة تعود إلى حياة ما قبل كورونا بشكل تدريجي وذلك بفضل حملة التلقيح الواسعة في البلاد.

فقد سجّلت أميركا الإثنين وللمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حصيلة وفيات يومية بكوفيد-19 تقلّ عن ألف وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعًا في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنّه بين الساعة 20,30 من مساء الأحد والساعة 20,30 من مساء الإثنين (01,30 ت غ الإثنين)، سجّلت الولايات المتّحدة وفاة 749 شخصًا.

وهي المرة الأولى منذ ثلاثة أشهر ونصف التي تقلّ فيها حصيلة الوفيات اليومية بالفيروس في هذا البلد عن عتبة الألف وفاة، وقد سجّلت تلك الحصيلة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني وبلغت يومها 822 وفاة.

وفي 12 يناير/ كانون الثاني، سجّلت الولايات المتّحدة حصيلة وفيات يومية قياسية بلغت 4473 وفاة.

وتؤكّد هذه البيانات أنّ وتيرة تفشّي الوباء آخذة في التراجع في الولايات المتحدة التي عاد فيها منحنى الوفيات كما الإصابات إلى المستويات التي كان عليها قبل عيدي الهالوين والشكر وغيرهما من الاحتفالات والمناسبات التي شهدت فيها البلاد تنقّلات جماعية وتجمّعات ضخمة ساهمت في تفشّي الفيروس.

كما تعتبر هذه الأرقام بشرى سارة للرئيس جو بايدن الذي أقرّ مجلس الشيوخ السبت خطّته لتحفيز الاقتصاد المتضرر جرّاء كوفيد-19 والبالغة قيمتها 1,9 تريليون دولار.

التجمّع دون كمامات للملقَّحين

وأعلنت السلطات الصحية الأميركية الإثنين أن الأشخاص الذين تلقوا كامل الجرعات المضادة لفيروس كورونا، يمكنهم أن يلتقوا بعضهم البعض ضمن مجموعات صغيرة وفي الأماكن المغلقة من دون وضع كمامات ومن دون التقيّد بتوصيات التباعد الاجتماعي.

وأوضحت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن الذين تلقوا اللقاح يمكنهم التقاء أشخاص لم يتلقوه ينتمون إلى أسرة أخرى واحدة، من دون كمامات ومن دون تباعد اجتماعي شرط ألّا يكون هؤلاء عرضة لمخاطر المعاناة من أعراض خطيرة جراء الإصابة بكوفيد19.

فتح المنتزهات ودور السينما في أميركا

وبعد ثلاثة أشهر على انطلاق حملة التلقيح ضدّ كوفيد-19 في الولايات المتحدة، بدأت معالم الحياة تعود تدريجيًا إلى الأماكن العامة كالمنتزهات الترفيهية وبعض دور السينما.

ومنح مسؤولو الصحة في ولاية كاليفورنيا الضوء الأخضر، يوم الجمعة، لـ"ديزني لاند" وغيرها من المتنزهات الترفيهية لاستئناف نشاطها بطاقة محدودة، ابتداء من أول أبريل/ نيسان المقبل، على أن تتراوح كثافة الحضور بين 20 و30%.

أما في نيويورك، فقد أُعيد افتتاح دور السينما بطاقة 25% من الروّاد، مع ما لا يزيد عن 50 شخصًا لكل قاعة، التزامًا بإرشادات ولاية نيويورك التي أعلنها الحاكم أندرو كومو في فبراير/ شباط الماضي.

ارتفاع المعدّل المناعي في أميركا

وحتى اليوم تلقّى نحو 60 مليون أميركي جرعة لقاحية واحدة على الأقلّ، أي نحو 23% من السكان البالغين، في حين يتواصل بثبات ارتفاع المعدّل المناعي بعد بداية ضعيفة لحملة التلقيح.

ويُعدّ الأشخاص محصّنين بالكامل ضدّ فيروس كورونا بعد مرور أسبوعين على تلقّيهم الجرعة الثانية من أحد لقاحي "فايزر" أو "موديرنا"، أو بعد أسبوعين على تلقيهم اللقاح أحادي الحقنة "جونسون أند جونسون".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close