الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

الإعصار ميلتون يفتك بفلوريدا.. قتلى وأضرار وانقطاع واسع للكهرباء

الإعصار ميلتون يفتك بفلوريدا.. قتلى وأضرار وانقطاع واسع للكهرباء

شارك القصة

الدمار في نادي سبانيش ليكس للغولف في فلوريدا بعد إعصار ميلتون
الدمار في نادي سبانيش ليكس للغولف في فلوريدا بعد الإعصار ميلتون - غيتي
شق الإعصار ميلتون طريقه إلى المحيط الأطلسي اليوم لكن العاصفة التي ضربت فلوريدا لم تتسبب في مد كارثي كما كان يُخشى رغم أنها خلفت خسائر بشرية وانقطاعًا واسعًا للكهرباء.

خلّف الإعصار ميلتون الذي ضرب فلوريدا ليل الأربعاء-الخميس، دمارًا واسع النطاق من غرب الولاية الأميركية إلى شرقها، حيث تسبب بزوابع وفيضانات أدت إلى مصرع 14 شخصًا على الأقل وانقطاع الكهرباء عن ملايين الأشخاص.

وضرب الاعصار ميلتون فلوريدا من الغرب إلى الشرق بعد وصوله إلى اليابسة مساء الأربعاء، وشق طريقه إلى المحيط الأطلسي اليوم الخميس، لكن العاصفة لم تتسبب في مد كارثي كما كان يُخشى. وقال رون دي سانتيس حاكم فلوريدا في إفادة صحفية إن الولاية تجنبت "أسوأ الاحتمالات" لكنه حذر من أن الأضرار لا تزال كبيرة.

وبدا أن منطقة خليج تامبا نجت من العاصفة، التي دفعت إلى إصدار التحذيرات الأكثر خطورة، رغم أن الجزر الحاجزة على طول الشاطئ جنوبي المدينة شهدت فيضانات واسعة النطاق.

انقطاع للكهرباء

ولفت وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس في إفادة صحفية بالبيت الأبيض، إلى أن هناك تقارير عن 14 وفاة حتى الآن، مضيفًا أنه يبدو أن سببها الأعاصير. وأوضح أن ما لا يقل عن 27 إعصارًا ضرب فلوريدا.

بدوره، أكد إريك جيل المتحدث باسم مقاطعة سانت لوسي على الساحل الشرقي لولاية فلوريدا أن سلسلة من الأعاصير قتلت خمسة أشخاص، منهم اثنان على الأقل في تجمعات سبانيش ليكس السكنية، وهي مجموعة من أحياء المتقاعدين.

من جهة أخرى، جاء على موقع "باور أوتيج دوت يو.إس" أن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 3.2 مليون منزل وشركة في فلوريدا الخميس. وكان بعضها على الأقل ينتظر منذ عدة أيام عودة الكهرباء، بعد أن ضرب الإعصار هيلين المنطقة قبل نحو أسبوعين.

بايدن والكونغرس

وفي المواقف، قال الرئيس جو بايدن الذي أرجأ رحلة خارجية لمتابعة الإعصار ميلتون، إنه يرى أن الكونغرس الأميركي يجب أن يعود إلى الانعقاد للتعامل مع احتياجات تمويل الإغاثة من الكوارث في أعقاب العاصفة. وكان بايدن حذر مساء الأربعاء من أنه يُنتظر أن يكون ميلتون "من أكثر الأعاصير تدميرًا منذ قرن في فلوريدا".

وأوضح أنه لم يتحدث إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون، بشأن عودة الكونغرس. ومن غير المقرر أن يعود أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ للاجتماع في واشنطن قبل انتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل

ترمب: أنا حزين

وفي مقطع فيديو نُشر اليوم، قال المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب إنه "حزين للدمار" الذي خلفه الإعصار ميلتون.

وتسبّبت الرياح في اقتلاع أشجار كبيرة وتحطيم سقف ملعب تروبيكانا فيلد للبيسبول التابع لفريق تامبا باي رايز في سانت بطرسبيرغ، كما تسببت بسقوط رافعة بناء على مبنى قريب في وسط المدينة.

وفي مدينة كليرواتر على الساحل الغربي، خرجت طواقم الطوارئ في قوارب إنقاذ عند الفجر لإخراج السكان العالقين في منازلهم بسبب مياه الفيضانات.

وتسبب ميلتون منذ بلوغه اليابسة بأمطار غزيرة وفيضانات "مباغتة" على ما أوضحت نشرة المركز الأميركي للأعاصير.

وأغلقت متنزهات ديزني الشهيرة أبوابها. وتوقفت حركة الملاحة أيضا في مطاري تامبا وساراسوتا. وسجلت زوابع أيضًا في وسط الولاية وجنوبها بحسب محطة "وسذر تشانيل" المتخصصة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close