الجمعة 13 Sep / September 2024

الروبوت الهندي في قطب القمر الجنوبي.. رحلة الاستكشاف بدأت

الروبوت الهندي في قطب القمر الجنوبي.. رحلة الاستكشاف بدأت

شارك القصة

فيديو يرصد الاحتفالات بنجاح هبوط المركبة الهندية على سطح القمر (الصورة: غيتي)
استغرقت المهمة الهندية وقتًا أطول للوصول إلى القمر مقارنة مع مهمّات "أبولو" في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، والتي كانت تصله خلال أيام.

بعد يوم من نجاح الهند في إنزال مركبة قرب القطب الجنوبي للقمر في خطوة تاريخية، أطلقت نيودلهي عملية الاستكشاف.

وانطلق الروبوت المتحرّك "برغيان" (الحكمة باللغة السنسكريتية) من المركبة بعد ساعات على الاحتفال على نطاق واسع في الهند بنجاحها في تحقيق طموحها وبكلفة منخفضة.

وأفادت منظمة أبحاث الفضاء الهندية على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) بإنزال الروبوت المتحرّك من المركبة والبدء بجولة على القمر.

وسيتجوّل الروبوت المزوّد بست عجلات والذي يعمل بالطاقة الشمسية في المنطقة التي ما زالت غير محددة الملامح نسبيًا وسيبث صورًا وبيانات علمية خلال مهمته التي تستمر أسبوعين.

وهبطت المركبة "شاندريان-3" بنجاح، أمس الأربعاء، بعد أيام على تحطّم مركبة روسية في المنطقة ذاتها.

وهذه المهمة هي المحاولة الثانية للهند للهبوط على سطح القمر بعد أن نجحت مهمة تشاندرايان-2 في عام 2019 في وضع مركبة في المدار لكن المركبة الرئيسية تحطمت.

تفاصيل مهمة "شاندريان-3"

وكلمة تشاندرايان تعني "مركبة القمر" باللغتين الهندية والسنسكريتية.

ومن المتوقع أن تعمل تشاندرايان-3 لمدة أسبوعين تجري خلالهما سلسلة من التجارب بما في ذلك تحليل مقياس الطيف للتركيب المعدني لسطح القمر، حيث تحقق الهند بشكل ثابت إنجازات مطابقة لتلك التي تحققها بلدان متقدّمة في مجال الفضاء.

وحظيت "شاندريان-3" باهتمام كبير منذ انطلقت قبل نحو ستة أسابيع أمام أنظار آلاف المشاهدين.

وأقام السياسيون صلوات هندوسية من أجل نجاح المهمة بينما تابع طلاب المدارس اللحظات الأخيرة لهبوطها عبر بث حي في الصفوف الدراسية.

وأكد رئيس الوزراء ناريندرا مودي الأربعاء أن هبوط المركبة بنجاح على القمر، وهو أمر لم تحققه في السابق سوى الولايات المتحدة والصين وروسيا، يعد نجاحًا "للبشرية جمعاء".

وأشاد إيلون ماسك الذي تعد شركته "سبيس إكس" رائدة في عمليات إطلاق مركبات إلى الفضاء بالهبوط وقال إنه "أمر رائع".

مخططات فضائية أخرى للهند في المستقبل

واستغرقت المهمة الهندية وقتًا أطول للوصول إلى القمر مقارنة مع مهمّات "أبولو" في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، التي كانت تصله خلال أيام.

أُطلقت "شاندريان-3" على متن صاروخ أقل قوة وتعيّن عليها الدوران حول الأرض مرّات عدة لاكتساب سرعة قبل المضي في رحلتها التي استغرقت شهرًا.

وتعد الميزانية التي تخصصها الهند لبرنامجها الفضائي منخفضة نسبيًا، لكنها ازدادت بشكل كبير منذ أرسلت نيودلهي أول مسبار باتّجاه القمر في 2008.

حظيت "شاندريان-3" باهتمام كبير منذ انطلقت قبل نحو ستة أسابيع أمام أنظار آلاف المشاهدين - تويتر
حظيت "شاندريان-3" باهتمام كبير منذ انطلقت قبل نحو ستة أسابيع أمام أنظار آلاف المشاهدين - تويتر

وتبلغ كلفة "شاندريان-3" 74,6 مليون دولار، أي أقل من العديد من مهمات بلدان أخرى وتعد شاهدًا على الهندسة الفضائية الهندية منخفضة الكلفة.

وأصبحت الهند عام 2014 أول دولة آسيوية ترسل مركبة إلى مدار المريخ وتخطط لإرسال مسبار باتّجاه الشمس في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ومن المقرر أن تطلق منظمة أبحاث الفضاء الهندية مهمة مأهولة مدتها ثلاثة أيام إلى مدار الأرض العام المقبل.

كما تخطط لمهمة مشتركة مع اليابان لإرسال مسبار آخر إلى القمر بحلول العام 2025 ومهمة إلى مدار الزهرة في غضون العامين المقبلين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close