Skip to main content

السودان ماض في تطبيق إصلاحات "صندوق النقد".. ارتفاع جديد لسعر البنزين

السبت 23 يوليو 2022

رفعت وزارة الطاقة والنفط السودانية، اليوم السبت، أسعار البنزين في البلاد بواقع 90 جنيهًا سودانيًا‭‭‭ ‬‬‬للتر لتصل إلى 760 جنيهًا (1.34 دولار) للتر الواحد. كما ارتفعت أسعار الغاز أويل (السولار) 108 جنيهات إلى 748 جنيهًا للتر.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها: "جاءت أسعار المحروقات بعد المراجعة التي تجريها الوزارة مع شركات الاستيراد الحر، والخاص في ظل التغيرات التي تطرأ في السوق العالمي للمحروقات".

ويطبّق السودان "إصلاحات صارمة" يراقبها صندوق النقد الدولي، على أمل إنعاش اقتصاده، والحصول على إعفاء من الديون واجتذاب التمويل.

وشهد السودان زيادات متتالية في أسعار الوقود العام الماضي بموجب عملية إلغاء تدريجي لدعم الوقود، والتي تهدف الآن إلى اتباع الأسعار العالمية.

وفي يونيو/ حزيران العام الماضي، حررت الوزارة أسعار البنزين والديزل بالكامل، وأشارت وزارة المالية إلى أن الأسعار في المستقبل ستحدد بتكلفة الاستيراد والنقل والضرائب وهوامش الربح.

وأدى ارتفاع سعر الوقود إلى فشل الموسم الزراعي، حيث تؤكّد التقارير أن 14.3 مليون شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية بحلول العام الجاري.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية منذ ما قبل الإطاحة بعمر حسن البشير عام 2019، وهو ما أدّى إلى نقص إمدادات سلع أساسية مثل الوقود والخبز والأدوية.

وفي فبراير/ شباط الماضي، خفّض البنك المركزي قيمة العملة السودانية، في تحرّك يستهدف الإفراج عن مساعدة أجنبية، وهو ما سيفتح الطريق أمام إعفاء من ديون بمليارات الدولارات.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة