السبت 7 Sep / September 2024

الشرطة الفرنسية تستنفر بسبب لافتة أحد المطاعم.. ما علاقة حركة حماس؟

الشرطة الفرنسية تستنفر بسبب لافتة أحد المطاعم.. ما علاقة حركة حماس؟

شارك القصة

تسبب عطل في لافتة مطعم باستنفار الشرطة الفرنسية - موقع فرانس بلو
تسبب عطل في لافتة مطعم باستنفار الشرطة الفرنسية - موقع فرانس بلو
هددت الشرطة الفرنسية بإغلاق مطعم وجبات سريعة، بسبب حرف ناقص في لافتته حوّل اسمه إلى "حماس تاكوس".

استنفرت الشرطة الفرنسية في مدينة فالانس جنوب البلاد، لأن حرف "C" في كلمة "CHAMAS" تعطّلت إنارته في لافتة المطعم، وبالتالي تحولت إلى "HAMAS"، وهو ما يلفظ بـ"حماس" بالأحرف الأجنبية، ما أثار هلع السلطات.

وداهمت الشرطة الفرنسية مطعم الوجبات السريعة "شاماس تاكوس"، مهددة بإغلاقه بسبب انطفاء الحرف الأول من اسمه، مطالبةً أصحاب المكان بتصليح اللافتة المضيئة في واجهة المحل فورًا.

تهديد بالإغلاق 

ووثقت إحدى المواطنات مداهمة الشرطة للمطعم في مقطع مصور يوم الأربعاء الفائت من مدينة فالانس الفرنسية، وقالت: "كل هؤلاء هناك فقط لأنه مكتوب حماس، هذا هراء".  

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، توجهت الشرطة البلدية إلى المطعم الذي هو فرع محلي لشبكة الوجبات السريعة "شاماس تاكوس"، طالبة من المسؤول عنه تصليح اللافتة.

كما سُمِع أحد عناصر الشرطة البلدية وهو يقول في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل: "إذا تركتها هذا المساء، غدًا سيتعرض المطعم للإغلاق الإداري". وأضاف: "إذا لم تشأ أن تفهم فورًا، نحن سنجعلك تفهم".

في المقابل، رد المسؤول عن المطعم على البلبلة التي أثارها الأمر، قائلًا: "نحن لم نقم بالاستفزاز، لم يحدث هذا بدافع الخبث على الإطلاق". وأضاف: "اسمحوا لي، هذا مضحك بعض الشيء".

وبحسب ما ظهر في مقطع الفيديو الذي نُشر على شبكة "تيك توك" والذي حظي بنحو 1,3 مليون مشاهدة، أمرت الشرطة بإطفاء اللافتة بالكامل بعدما مكث موظفو البلدية في المطعم نحو ساعة تقريبًا بانتظار وصول مدير بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

بلبلة بسبب كلمة "حماس"

بدورها، أكدت بلدية المدينة للوكالة الفرنسية أن "الشرطة تدخلت لأن جيرانًا وزبائن ومارة أبلغوا عن الأمر"، معربةً عن تفاجئها "بأن صاحب المطعم لم يتوقع حدوث المشكلة".

أما سلسلة الوجبات السريعة "شاماس تاكوس" فأشارت إلى أنها في صدد تصليح اللافتة اليوم الجمعة، موضحة أن المدير كان ينتظر في البداية أعمال تصليح أكثر شمولًا كان من المقرر تنفيذها في نهاية السنة.

وتحدث ضابط من الشرطة بشكل واضح للمسؤول من أن "انطفاء حرف الـC مزعج مع ما يحدث اليوم في فلسطين وإسرائيل"، فيما لفتت الشابة التي صورت مقطع الفيديو أن اللافتة معطلة منذ أشهر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close