الخميس 12 Sep / September 2024

العثور على هيكل عظمي لديناصور عاش قبل 160 مليون عام في البرتغال

العثور على هيكل عظمي لديناصور عاش قبل 160 مليون عام في البرتغال

شارك القصة

يبلغ طول الديناصور المكتشف في البرتغال 25 مترًا وارتفاعه 12 مترًا- تويتر/ سي بي أس نيوز
يبلغ طول الديناصور المكتشف في البرتغال 25 مترًا وارتفاعه 12 مترًا- تويتر/ سي بي أس نيوز
رجح العلماء أن يكون الديناصور المكتشف في البرتغال وطوله 25 مترًا هو الأكبر من نوع "الصربوديات" الذي وجد في أوروبا.

وجد رجل مجموعة من عظام الديناصورات المتحجرة في فناء منزله في البرتغال قبل أعوام. 

وبعد دراسة الهيكل العظمي، وجد العلماء أنه ينتمي إلى "البراتشيوساوروس" الذي يبلغ طوله 25 مترًا، وقد عاش ما بين 160 و100 مليون سنة مضت، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

أكبر الصربوديات في أوروبا

ويمكن أن يكون هذا أكبر ديناصور من نوع "الصربوديات" وجد في أوروبا. والـ"الصربوديات" هي مجموعة فرعية تتميز بأرجلها الأربعة وعنقها الطويل وذيلها وتأكل العشب. 

وقالت الباحثة من جامعة لشبونة إليزابيت مالافيا: "إنه ليس من المعتاد أن تجد كل ضلوع حيوان مثل هذا وهي تحافظ على وضعها التشريحي الأصلي".

ولفتت إلى أن طريقة الحفظ هذه غير شائعة نسبيًا في السجل الأحفوري للديناصورات، ولا سيما الصربوديات، من العصر الجوراسي العلوي البرتغالي. 

وعام 2017، لاحظ صاحب منزل من بومبال شظايا عظام متحجرة في فناء منزله أثناء القيام ببعض أعمال البناء. واتصل بفريق البحث، الذي أجرى حفريات في موقع "مونتي أغودو" في ذلك العام.

ولكن في وقت سابق من هذا الشهر أعلن علماء الحفريات البرتغاليون والإسبان عما وجدوه وهو ديناصور من الصربوديات يبلغ ارتفاعه 12 مترًا وطوله 25 مترًا.

وحتى الآن، تم الكشف عن عناصر محددة من الهيكل العظمي المحوري بما في ذلك الفقرات والأضلاع التي تشير إلى أنه كان ذراعيًا.

ديناصورات البراتشيوساوروس

وعاشت ديناصورات البراتشيوساوروس من العصر الجوراسي العلوي إلى العصر الطباشيري السفلي. وعلى عكس الصربوديات الأخرى، كانت لديها أطراف أمامية أطول من أطرافها الخلفية مما ينتج عنه جذع أطول وذيل أقصر نسبيًا.

ورأى العلماء أن أجزاء أخرى من الهيكل العظمي لا تزال موجودة في الرواسب وسيتم استكشافها في حملات التنقيب المستقبلية.

واعتبرت مالافيا أن هذا البحث في موقع مونتي أجودو للحفريات يؤكد أن منطقة بومبال لديها سجل أحفوري مهم للفقاريات الجوراسية المتأخرة.

ديناصورات من العصرين الجوراسي والطباشيري

ويأتي هذا الإعلان بعد شهر واحد فقط من رصد آثار أقدام لديناصور من الصربوديات بطول ثمانية أمتار خارج مطعم في مقاطعة سيتشوان بالصين. ويعد هذا الاكتشاف نادرًا أيضًا لأنه يعود إلى العصر الطباشيري، الذي يعتقد العديد من علماء الأحافير أنه عصر الديناصورات. 

وفي اكتشاف بالغ الأهمية ألقى الضوء على نظام بيئي معقد يعود إلى نحو 200 مليون سنة مضت، أعلن جيولوجيون في ديسمبر/ كانون الأول 2021  العثور على مئات من آثار أقدام الديناصورات في بولندا. وكانت محفوظة بحالة جيدة وتمكن العلماء من رؤية آثار جلدها الحرشفي، وهو اكتشاف اعتبر "كنزًا دفينًا". 

وفي الشهر نفسه، تعرف العلماء على ديناصور مدرع سكن منطقة باتاغونيا في تشيلي قبل حوالي 74 مليون عام وكان يستخدم ذيله الذي يشبه سلاح محاربي الأزتك لصد الحيوانات المفترسة.

كما عثر العلماء في سبتمبر/ أيلول الماضي على بقايا أحفورية في تشيلي لديناصور من العصر الجوراسي ويعرف "بالتنين الطائر".

وعُثر عام 2018 أيضًا على ديناصور يعود للعصر الطباشيري عاش قبل 80 مليون عام في واحة في صحراء مصر الغربية ويطلق عليه اسم "منصورا سورس". ويزن ذلك الديناصور، آكل العشب، نحو خمسة أطنان ونصف الطن وهو بحجم حافلة مدرسية وله عنق طويل وأربعة أرجل.

وفي مطلع أغسطس/ آب الجاري، أعلن العلماء عن اكتشاف ديناصور صغير مدرع غير معروف من قبل في جنوب الأرجنتين، ويزعمون أنه عاش في العصر الطباشيري.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close