الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

العدوان في يومه الـ127.. شهداء في رفح واستهداف لمجمع ناصر الطبي

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان في يومه الـ127.. شهداء في رفح واستهداف لمجمع ناصر الطبي

آخر تحديث

شارك القصة

دخلت الحرب الدموية الإسرائيلية يومها السابع والعشرين بعد المئة وسط خطط إسرائيلية لشن عدوان بري جديد على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والتي تُشكّل ملاذًا أخيرًا للنازحين الفلسطينيين.

فقد استشهد مواطن فلسطيني وأصيب آخرون فجر اليوم السبت جراء إطلاق قناصة الاحتلال النار أمام بوابة الاستقبال في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس.

وإذ تعرب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن خشيتها على حياة نحو 300 كادر صحي و450 مريضًا وجريحًا و10 آلاف نازح داخل المجمع الطبي، تواصل مدفعية الاحتلال إطلاق نيرانها وقذائفها صوب الطوابق العلوية من المجمع وكل شيء يتحرك في محيطه.

وفي مدينة رفح التي يخطط الاحتلال لشن هجوم بري عليها، استشهد 25 فلسطينيًا على الأقل جراء استهداف الاحتلال منزلًا في حي النصر شمال المدينة، كما استشهد ثلاثة فلسطينيين في قصف استهدف منزلًا في حي الجنينة شرق المدينة.

وأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قواته بإعداد "خطّة لإجلاء" المدنيّين من رفح، وسط خشية لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة من هجوم محتمل لإسرائيل على هذه المدينة المكتظة بالنازحين.

وحذّرت الولايات المتحدة، أبرز داعمي إسرائيل سياسيًا وعسكريًا في الحرب، من وقوع "كارثة" في رفح.

وجاء ذلك بينما أنهى وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن الخميس جولة إقليميّة هي الخامسة له منذ بدء العدوان الإسرائيلي، سعى خلالها للدفع في اتّجاه هدنة طويلة تُتيح الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة وإيصال مزيد من المساعدات. وتُواصل واشنطن العمل للتوصّل لصيغة اتفاق بالتعاون مع الدوحة والقاهرة.

وأدانت الرئاسة الفلسطينيّة أمس الجمعة بشدّة تصريحات نتنياهو حول "خطط مواصلة العدوان الإسرائيلي في رفح". كما عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه إزاء هجوم على رفح، محذرًا من "تداعيات إقليميّة لا تُحصى". ورأى أنّ "عملًا مماثلًا سيزيد في شكل هائل ما هو أصلًا كابوس إنساني".

من جهته، أعلن مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبّي جوزيب بوريل أمس أنّ الخطّة الإسرائيليّة لمهاجمة رفح "تثير القلق".

ويجتمع وزراء خارجيّة فرنسا ستيفان سيجورنيه وألمانيا أنالينا بيربوك وبولندا رادوسلاف سيكورسكي الإثنين قرب باريس لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

Share

"الصحة العالمية" تدعو لإطلاق المرضى والعاملين بمستشفى الأمل

حث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس مساء السبت، إسرائيل على إطلاق سراح المرضى والعاملين الصحيين في مستشفى الأمل بمدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة "على الفور".

وأعرب غيبريسوس، عن قلقه البالغ إزاء "تقارير مداهمة مستشفى الأمل في خانيونس، واعتقال عاملين صحيين ومرضى وإلحاق أضرار بالمنشأة، ومصادرة أصولها ومتعلقات شخصية".

وأضاف: "نحث على الإفراج الفوري عن المرضى والعاملين الصحيين".

وشدد غيبريسوس، على "ضرورة حماية الرعاية الطبية في جميع الأوقات".

Share

شهيدة في دير البلح وغارات على جنوب خانيونس

استشهدت امرأة وأصيب آخرون بينهم طفلة مساء اليوم السبت، في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا المواطنين في دير البلح وسط قطاع غزة.

كما وصل عدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد استهداف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة أبو سلمية في شارع النخيل غرب دير البلح.

ونفذ الطيران الإسرائيلي حزامًا ناريًا، وشن سلسلة غارات متتالية على مناطق بطن السمين، وقيزان النجار أبو رشوان جنوب خانيونس، ومنطقة ميراج شمال رفح.

Share

إعلام عبري: مصر هددت إسرائيل بتعليق معاهدة السلام حال تحركت برفح

أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية بأن مصر هددت إسرائيل، بتعليق العمل بمعاهدة السلام الثنائية في حال قام جيشها بالتحرك عسكريًا في منطقة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وذكرت الهيئة أن القاهرة "أبلغت إسرائيل بتعليقها العمل بمعاهدة السلام في حال تحرك جيشها بريًا في رفح".

ونقلت الهيئة الإسرائيلية، عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، قولها إنّ القاهرة "وجهت كذلك تحذيرًا إلى حماس، مفاده أن عليها التوصل إلى صفقة تبادل (أسرى) في غضون أسبوعين، وإلا فإن اسرائيل مستمرة في عمليتها البرية في القطاع".

وأشارت إلى أن مصر "كثفت منظومتها الدفاعية على الحدود بسياجات وكاميرات وأبراج مراقبة وأجهزة استشعار".

Share

واشنطن تطلب من تل أبيب عدم شن عملية على رفح خلال شهر رمضان

أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل عدم شن عملية عسكرية على رفح خلال شهر رمضان.

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لم تنته بعد من بلورة خطط بشأن إخلاء المجينة الواقعة جنوب قطاع غزة.  

Share

وفد إسرائيلي إلى القاهرة الأسبوع المقبل لبحث إطلاق المحتجزين بغزة

قال مسؤولون إسرائيليون، السبت، إنّ تل أبيب تستعد لإرسال وفد إلى القاهرة الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع مصر وقطر والولايات المتحدة بشأن محتجزيها في قطاع غزة.

ونقل موقع "واللا" العبري، عن مسؤولين لم يسمهم، قولهم إنه من المتوقع أن يصل رئيس "الموساد" دافيد برنياع، ورئيس "الشاباك" رنين بار، واللواء في الجيش نيتسان ألون، الأسبوع المقبل، إلى القاهرة، للاجتماع مع مسؤولين أميركيين ومصريين وقطريين، لبحث الإفراج عن المحتجزين في غزة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون: "القمة مرهونة بقدرة مصر وقطر على إقناع حماس، بالتراجع عن مطالبها"، وفق ذات المصدر.

Share

الإمارات تحذر من تداعيات شن إسرائيل عملية في رفح

حذرت الإمارات مساء السبت، من تداعيات شن إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح بقطاع غزة "المكتظة بالنازحين الفلسطينيين".

وأعربت الإمارات، في بيان لوزارة خارجيتها عن "قلقها الشديد من مخططات واستعدادات الجيش الإسرائيلي لشنّ عملية عسكرية في منطقة رفح، المكتظة بالنازحين الفلسطينيين".

وحذرت من "الانعكاسات الإنسانية الخطيرة التي قد تتسبب بها العمليات العسكرية" الإسرائيلية في رفح.

ولفتت الإمارات إلى أن ذلك "يهدد بوقوع المزيد من الضحايا الأبرياء، ويؤدي إلى استفحال الكارثة الإنسانية التي يشهدها القطاع".  

Share

سموتريتش ينتقد خفض موديز تصنيف إسرائيل الائتماني

 انتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليوم السبت خفض وكالة موديز لتصنيف إسرائيل الائتماني قائلًا إن القرار المرتبط بالحرب على غزة لم يستند إلى منطق اقتصادي سليم ويمثل "بيانًا" متشائمًا.

وأضاف، ردًا على القرار الذي نشر أمس الجمعة، "الاقتصاد الإسرائيلي قوي بكل المقاييس وهو قادر على مواصلة تحمل المجهود الحربي كاملا سواء على الجبهة الخارجية أو الداخلية حتى تحقيق النصر بعون الله".

Share

حزب الله يستهدف مبنى في مستوطنة المنارة

أعلن حزب الله استهداف مبنى في مستوطنة المنارة بداخله جنود إسرائيليون وتحقيق إصابة مباشرة فيه.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق نحو 10 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي.

من جهتها، أشارت مراسلة العربي إلى أن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلًا في بلدة حولا جنوبي لبنان.

Share

عبد اللهيان: طهران وواشنطن تبادلتا الرسائل في الأسابيع الماضية

 قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم السبت إن بلاده تبادلت رسائل مع الولايات المتحدة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بما في ذلك رسائل بشأن حزب الله.

وأضاف خلال زيارة لبيروت: "خلال هذه الحرب وفي الأسابيع القليلة الماضية، تبادلت إيران وأميركا الرسائل".

وتابع قائلًا إن واشنطن طلبت من طهران مطالبة حزب الله "بعدم الانخراط على نطاق واسع وكامل في هذه الحرب على" إسرائيل.

Share

قطر تحذر من كارثة في رفح وتدعو مجلس الأمن للتحرك

دانت الخارجية القطرية تهديدات إسرائيل باقتحام رفح في جنوب قطاع غزة، محذرة من وقوع كارثة إنسانية في المدينة.

ودعت مجلس الأمن إلى التحرك العاجل لمنع اجتياح إسرائيل للمدينة وارتكاب إبادة جماعية فيها.

وأكدت "الرفض القاطع لمحاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة".

Close