Skip to main content

العراق.. قتلى ومصابون باشتباكات بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة

الأحد 22 أكتوبر 2023
اشتباكات جديدة بين الجيش العراقي ومقاتلي البيشمركة الأكراد - أرشيفية/ الأناضول

أفادت مصادر أمنية عراقية اليوم الأحد، بأن جنديًا بالجيش العراقي ومقاتلًا من قوات البيشمركة الكردية قتلا، خلال اشتباك بين الجانبين بمنطقة جبلية بشمال البلاد.

وذكرت المصادر لرويترز أن مقاتلي البيشمركة الأكراد، من الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في كردستان العراق، حاولوا استعادة السيطرة على تلك المواقع مما أدى لاندلاع الاشتباكات.

انسحاب حزب العمال الكردستاني من بعض المواقع

وكان عناصر حزب العمال الكردستاني قد أخلوا مواقعهم قرب مدينة مخمور التابع لمحافظة نينوى أمس السبت وسلموها إلى الجيش العراقي. حيث كان الانسحاب إلى "مناطق الدفاع المشروع" في إشارة إلى قنديل والمناطق الأخرى في إقليم كوردستان.

مواجهات بين الجيش العراقي والبيشمركة في مخمور - إكس

وفي 19 من الشهر الجاري، تمكنت قوات الفرقة 14 في الجيش العراقي، من استعادة أربع نقاط عسكرية مثبتة على جبل "قره جوغ" من مقاتلي حزب العمال الكردستاني، حسب اتفاق مبرم من قبل الجيش العراقي.

وقبل أسبوع قتل قيادي وعنصران من حزب العمال الكردستاني إثر قصف "طائرة مسيّرة تركية" في إقليم كردستان، كما أفاد بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم.

وجاء ذلك بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده "ستواصل تكثيف عملياتها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق"، في إعلان يأتي بعد هجوم انتحاري تبناه حزب العمال الكردستاني في أنقرة استهدف مقرّ الشرطة ووزارة الداخلية في أنقرة.

ويشنّ الجيش التركي بانتظام عمليات عسكرية جوّية وبرّية ضدّ المتمرّدين الأكراد المنضوين في حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه تركيا وحلفاؤها الغربيون تنظيمًا "إرهابيًا"، لا سيما في إقليم كردستان وفي منطقة سنجار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة