الخميس 19 Sep / September 2024

العقوبات ضد الأوليغارشية.. مصادرة سيارة أليشر عثمانوف المصفحة في سردينيا

العقوبات ضد الأوليغارشية.. مصادرة سيارة أليشر عثمانوف المصفحة في سردينيا

شارك القصة

تقرير حول إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن ملاحقة الأوليغارشيين الروس ومصادرة ممتلكاتهم (الصورة: غيتي)
تستهدف العقوبات الأوروبية الأوليغارشية الروسية حيث صودرت ممتلكاتها في إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا وغيرها.

صادرت سردينيا سيارة مصفحة فاخرة بقيمة 600 ألف يورو في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد الأوليغارشية الذين تربطهم صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية اليوم الثلاثاء أن السيارة من طراز "مرسيدس-مايباخ أس 650 غارد" سوداء اللون وهي مصممة لتحمل الرصاص والمتفجرات ومملوكة لأليشر عثمانوف، وهو مساهم سابق في نادي أرسنال لكرة القدم، وقد احتجزتها الشرطة مؤخرًا في بورتو سيرفو في كوستا سميرالدا.

سيارة مدرّعة

وتكهنت الصحيفة بأن السيارة المدرعة ربما استُخدمت لنقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال "زيارات سرية" إلى سردينيا، وهي وجهة شهيرة للأوليغارشية الروس ولاسيما منطقة بورتو سيرفو.

وعثمانوف هو مواطن فخري في مدينة أرزاتشينا، المركز الإداري لبورتو سيرفو، حيث اشترى سيارة "الحماية القصوى" في عام 2018، بحسب الصحيفة. 

وقال عمدة أرزاشينا، روبرتو راجنيدا، للصحافة الإيطالية في وقت مبكر من هذا الشهر إن عثمانوف استضاف بانتظام "رؤساء دول ورجال أعمال وشخصيات لعبوا أدوارًا أساسية في الاقتصاد والثقافة والسياسة على المستوى العالمي".

وورد أيضًا أن عثمانوف تبرع بمبلغ 500000 يورو للسلطات الإقليمية في سردينيا لمساعدتها في مكافحة فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة "لا أونيون ساردا" المحلية أن الأصول الأخرى التي يمتلكها عثمانوف قد تمت مصادرتها أيضًا في الجزيرة، بما في ذلك مجمع عقاري بقيمة 17 مليون يورو في خليج بيفيرو وست سيارات.

عقوبات على المليارديرات الروس

وفرض الغرب عقوبات على المليارديرات الروس، وجمد أصول الدولة وعزل الكثير من الشركات الروسية عن الاقتصاد العالمي منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

تشمل الممتلكات الأخرى المملوكة للأوليغارشية والتي تمت مصادرتها في سردينيا عقارات بقيمة 4 ملايين يورو مرتبطة ببيتر أفين، الذي ترأس حتى وقت قريب بنك "ألفا"، أكبر بنك تجاري في روسيا، ومجمعا عقاري في بورتيسكو ببلدية أولبيا مملوكا لرجل الأعمال الملياردير أليكسي مورداشوف.

واستولت الشرطة الإيطالية على يخت مملوك لمورداشوف، أغنى رجل في روسيا قبل إدراجه في القائمة السوداء من قبل الاتحاد الأوروبي، وآخر مملوك للملياردير المقرب من بوتين جينادي تيمشينكو في ميناء إمبيريا الليغوري.

كما صادرت إسبانيا مؤقتًا يخت أوليغارشي روسي في برشلونة، حيث قال مصدران إن اليخت مملوك لرئيس المجموعة الحكومية الروسية "روستيك"، سيرغي تشيميزوف.

وفي بريطانيا، صودر قصر يملكه الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا في ساحة بلغريف بوسط لندن. واقتحم النشطاء القصر وعلقوا الأعلام الأوكرانية مع لافتة كبيرة كتب عليها "تم تحرير الممتلكات" و"بوتين ارحل".

كما صادرت السلطات الفرنسية يختًا مملوكًا لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت" وأحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكرت مجلة "فوربس" أن السلطات الألمانية صادرت أيضًا اليخت الفاخر "ديلبار" المملوك للملياردير أليشر عثمانوف.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close