الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

"القدس والأقصى خط أحمر".. حماس تحذر: أي استفزاز سيُقابل بالمواجهة

"القدس والأقصى خط أحمر".. حماس تحذر: أي استفزاز سيُقابل بالمواجهة

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول المواجهات التي دارت بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى (الصورة: غيتي)
بعثت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رسائل لكافة الوسطاء والدول، مفادها أن "القدس والمسجد الأقصى خط أحمر وأن أي استفزاز سيُقابل بالمواجهة".

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، السبت، أنها تواصلت، مع عدد من دول المنطقة، ومسؤول في الأمم المتحدة خشية تصعيد الأوضاع في شهر رمضان، في ظل "الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في مدينة القدس والمسجد الأقصى".

وقال عضو المكتب السياسي لـ"حماس" عزت الرشق: إن الحركة بعثت رسائل، لكافة الوسطاء والدول، مفادها أن "القدس والمسجد الأقصى خط أحمر وأن أي استفزاز سيُقابل بالمواجهة".

وأضاف: "لا نسعى لحرب جديدة في غزة، والمقاومة تتابع كل التطورات، ويدها على الزناد، لأننا شعب واحد، وإذا انتهكت مقدساتنا فإن شعبنا في كل مناطق تواجده سيقوم بواجب الدفاع عنها".

 هنية يبحث أوضاع الأقصى

وأمس الجمعة، بحث رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية، مع مسؤولين مصريين ومبعوث أممي، الأوضاع في المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين منفصلين، الأول مع مسؤولين بجهاز المخابرات المصرية، والآخر مع المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بحسب بيان صدر عن الحركة.

وقالت حماس: "تلقى هنية اتصالًا من تور وينسلاند الذي وجه دعوة لكل الأطراف بالعمل على احتواء ما يجري".

وأضاف وينسلاند، حسب البيان، أن "الأمم المتحدة تجري جهودًا واتصالات مكثفة لتهدئة الأوضاع وتحديدًا في المسجد الأقصى".

بدوره، شدد هنية على ضرورة "رفع الأمم المتحدة الغطاء عن الممارسات الصهيونية العدوانية".

أربع نقاط أساسية

وحدد هنية خلال الاتصال، أربع نقاط أساسية، لإلزام "الاحتلال" بشأن ما يجري في المسجد الأقصى.

أولى هذه النقاط حسب البيان "السماح للمصلين والمعتكفين بالوصول إلى المسجد الأقصى بحرية تامة وعدم الاعتداء عليهم داخل المسجد".

والنقطة الثانية "الإفراج عن المعتقلين الذين تم اعتقالهم فجر الجمعة وقبله"، بينما كان الشرط الثالث ضرورة "وضع حد نهائي لقصة القرابين".

ورابعًا أكد هنية ضرورة "وقف عمليات القتل والاغتيال في جنين ومخيمها ومختلف أنحاء الضفة".

"أوضاع خطيرة في القدس"

وخلال اتصال هاتفي آخر، بحسب البيان، بحث هنية، مع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية (دون تسميتهم)، "الأوضاع الخطيرة" في مدينة القدس والمسجد الأقصى والضفة الغربية.

وقال هنية: "إن الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية لا يمكنهما تمرير مخططات الاحتلال بشأنه"، وحذر من "التداعيات المترتبة على هذه الممارسات والتي يتحملها الاحتلال وحده".

كما أطلع هنية الجمعة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على مجريات الأوضاع في المسجد الأقصى.

ودعا هنية حسب البيان "لوضع قضية فلسطين على طاولة المجتمع الدولي لوقف هذه الانتهاكات وإنهاء الازدواجية في المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي تجاه الحقوق الفلسطينية والقوانين الدولية المتعلقة بحقوقنا".

من جانبه عبّر أبو الغيط، عن إدانته للممارسات الإسرائيلية، مؤكدًا أن "الجامعة العربية تدعم الحق الفلسطيني، وستقوم بدورها في إنهاء ووقف هذه الممارسات والاستفزازات الإسرائيلية".

والجمعة، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى أثناء وجود المصلين، ما أدى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين داخله واعتقال المئات.

ومنذ أيام، يسود التوتر في مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل دعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية لاقتحامات للأقصى، تزامنًا مع عيد الفصح اليهودي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.