Skip to main content

القصف الإسرائيلي يقتل عشرات الكوادر العلمية في غزة

الأحد 3 ديسمبر 2023
استشهد سفيان تايه رئيس الجامعة الإسلامية في غزة في 2 ديسمبر 2023- اكس

أودى القصف الإسرائيلي على غزة بحياة عشرات الكوادر العلمية والطبية الفلسطينية وعشرات العاملين في الصحة والتعليم والإعلام. 

وقتل الاحتلال أحد أبرز العقول العلمية الفلسطينية سفيان تايه، رئيس الجامعة الإسلامية في غزة الذي صُنف من أهم 2% من الباحثين في العالم عام 2021 قبل استشهاده مع عائلته بقصف إسرائيلي في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2023 استهدف منطقة الفالوجا بمخيم جباليا شمالي غزة، بحسب المركز الفلسطيني للإعلام.

وكان تايه الذي يحمل درجة الأستاذية في الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية، قد عُيّن عام 2023 حاملًا لكرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، بحسب وزارة الثقافة الفلسطينية. 

استهداف الكوادر العلمية في غزة

ولم يكن استهداف الدكتور تايه الأول من نوعه خلال العدوان الجاري، إذ قتل القصف الإسرائيلي عشرات الكوادر البارزة في التعليم والصحة ومجالات حيوية أخرى. 

فالجامعة الإسلامية في غزة خسرت سابقًا الدكتور محمد دبور، رئيس قسم الأمراض فيها وفي مستشفى الشفاء الذي استُشهد مع ابنه وأبيه أثناء نزوحهم من غزة 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

كما قتلت إسرائيل طبيب الكلى همام اللوح قرب مستشفى الشفاء في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، والدكاترة محمود أبو نجيلة وأحمد السحار وزياد التتري في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023. 

كما قُتل أكثر من 280 من أفراد الكوادر الصحية بالقصف الإسرائيلي الذي استهدفت قنابله 130 مؤسسة صحية وأخرج عن الخدمة 20 مستشفى و46 مركزًا صحيًا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة. 

المصادر:
العربي
شارك القصة