Skip to main content

الكرملين "لا يتابع" تحركاته.. لوكشينكو: بريغوجين موجود في روسيا

الخميس 6 يوليو 2023

أكد الكرملين، اليوم الخميس، أنه "لا يتابع" تحركات يفغيني بريغوجين بعد أسبوعين تقريبًا على تمرد رئيس مجموعة فاغنر وتقدم قواته نحو موسكو.

وقال المتحدث دميتري بيسكوف: "لا نتابع تحركاته" عقب إعلان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن بريغوجين موجود في روسيا وليس في بيلاروسيا مثلما نص عليه الاتفاق الذي وضع حدًا لتمرده.

مقاتلو فاغنر في "ثكناتهم"

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد كشف اليوم الخميس، أن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين لا يزال في روسيا، رغم الاتفاق المبرم مع الكرملين لانتقاله إلى بيلاروسيا، بعد تمرده الشهر الماضي.

وقال لوكاشينكو لصحافيين يعملون لوسائل إعلام أجنبية خلال مؤتمر صحافي: "في ما يتعلق ببريغوجين فهو في سان بطرسبرغ وليس في بيلاروسيا".

وأوضح أن مقاتلي فاغنر موجودون "في ثكناتهم" وليس في بيلاروسيا "حتى اللحظة".

وأضاف: "في حال اعتبرت (الحكومة الروسية ومجموعة فاغنر) أن من الضروري نشر عدد من مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا ليرتاحوا ويتدربوا (..) سأنفذ عندها قراري" باستقبالهم.

وأكد لوكاشنكو "لا أظن أن فاغنر ستتمرد على بيلاروس".

"تمرد فاغنر"

وفي 24 يونيو/ حزيران، هز تمرد فاغنر فالسلطة الروسية في خضم النزاع في أوكرانيا. فعلى مدى ساعات، احتل مقاتلون من فاغنر المقر العام للجيش الروسي في روستوف في جنوب غرب روسيا، وتقدموا مئات الكيلومترات باتجاه موسكو.

وانتهى التمرد مساء 24 يونيو مع اتفاق ينص على انتقال بريغوجين إلى بيلاروسيا، لكن مكان وجود هذا الأخير ظل مجهولًا. ولم يدل بأي تصريحات علنية منذ 26 يونيو.

وأكد بريغوجين أن تمرده لم يكن يهدف لقلب نظام الحكم في روسيا بل لإنقاذ مجموعة فاغنر من التفكيك من جانب هيئة أركان الجيش الروسي التي يتهمها بعدم الكفاءة في النزاع الأوكراني.

والأحد، اتهم التلفزيون الرسمي الروسي بريغوجين بأنه انحرف عن موقفه، بعدما تلقى مليارات من المال العام، ما يدعم السردية الجديدة للسلطة حول المجموعة شبه العسكرية منذ تمردها الفاشل.

وقال دميتري كيسيليوف وهو أحد الأصوات الرئيسية لدى آلة الإعلام في الكرملين في برنامجه الأسبوعي: إن "بريغوجين فقد وجهته بسبب المبالغ الضخمة من المال".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة