الجمعة 6 Sep / September 2024

الكرملين "يرحّب" باقتراح بايدن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية

الكرملين "يرحّب" باقتراح بايدن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية

شارك القصة

معاهدة نيوستارت
معاهدة "نيو ستارت" أبقت ترسانتي البلدين عند مستوى يقل كثيرًا عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة (غيتي)
المتحدث باسم الرئيس الروسي: لا يسعنا إلا أن نرحب بالإرادة السياسية لتمديد الوثيقة، لكن كل شيء سيكون مرتبطا بتفاصيل هذا الاقتراح.

أعلن الكرملين، اليوم الجمعة، أنه "يرحّب" باقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن التمديد خمس سنوات لمعاهدة الحد من السلحة الاستراتيجية (نيو ستارت) بين الولايات المتحدة وروسيا والتي تنتهي مطلع شباط/فبراير.

وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين "لا يسعنا إلا أن نرحب بالإرادة السياسية لتمديد هذه الوثيقة". لكنه أضاف أن "كل شيء سيكون مرتبطا بتفاصيل هذا الاقتراح".

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب ترغب في تمديد مشروط للمعاهدة. وقال بيسكوف إن "عددًا من هذه الشروط لم يناسبنا إطلاقا، لذلك دعونا نرى أولاً ما يقترحه الأميركيون ثم نعلّق".

واقترح الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس تمديد المعاهدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في مؤتمر صحافي في اليوم التالي لتولي الرئيس الديمقراطي مهامه إن "الولايات المتحدة تريد التوصل إلى تمديد (نيو ستارت) لخمس سنوات كما تسمح المعاهدة".

وأضافت أن بايدن "قال دائما بوضوح إن المعاهدة تصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة ومثل هذا التمديد ضروري أكثر عندما تكون العلاقات مع روسيا متوترة كما هي الآن".

وأبقت معاهدة "نيو ستارت" ترسانتي البلدين عند مستوى يقل كثيرًا عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة، فحددت عدد منصات الإطلاق النووية الاستراتيجية المنصوبة عند 700 وعدد الرؤوس النووية عند 1550.

تابع القراءة
المصادر:
فرانس برس
Close