Skip to main content

الكولونيل "ذو الشعر الرمادي".. من هو أندريه تروشيف المرشح لخلافة بريغوجين؟

الجمعة 25 أغسطس 2023
أندريه تروشيف خليفة محتمل لقائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين – شبكة الـ"سي إن إن"

عاد اسم أندريه تروشيف إلى رقعة الضوء عقب مصرع قائد "فاغنر" يفغني بريغوجين في تحطم طائرة خاصة قرب موسكو قبل يومين، إذ يرجح أن يكون الخلف المحتمل لبريغوجين والزعيم الجديد للمجموعة المسلحة. 

يعرف عن تروشيف أنه نال أعلى الأوسمة في روسيا لدوره في سوريا، وهو من أبرز مؤسسي مجموعة "فاغنر" عام 2014. فمن هو الكولونيل الذي يُعرف بـ "ذي الشعر الرمادي"؟

عقيد سابق في الجيش الروسي

بعد مقتل بريغوجين بات اسم أندريه تروشيف يتردد كثيرًا لخلافته، وهو عقيد مدفعي سابق في الجيش الروسي، ولد في مدينة سانت بطرسبورغ في أبريل/ نيسان عام 1953.

وكان تروشيف الذي يلقب باسم "سيدوي" أي "شعر رمادي"، من قدامى المحاربين الذين شاركوا في حروب متعددة مثل الغزو السوفيتي لأفغانستان، وشمال القوقاز، وخصوصًا في الحرب الشيشانية.

وبحسب شبكة الـ"سي إن إن"، نال "سيدوي" وسام النجمة الحمراء، وهو وسام الاتحاد السوفيتي "للخدمة الاستثنائية"، وشغل منصب قائد في وحدة القوات الخاصة للرد السريع التابعة لوزارة الداخلية الروسية.

داعم للنظام السوري

وعام 2016، حصل على أعلى وسام روسي لقيادته اقتحام مدينة تدمر في سوريا ضد تنظيم الدولة، كما أدار عمليات لمجموعة "فاغنر" في سوريا، وإفريقيا، وأوكرانيا، وفق تقرير لصحيفة "تليغراف".

وتعرّف لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي في سوريا عن تروشيف، باعتباره رئيس أركان عمليات مجموعة "فاغنر" في سوريا، التي تدعم النظام السوري.

وبحسب الاتحاد الأوروبي "أندريه تروشيف متورط بشكل مباشر في العمليات العسكرية لمجموعة فاغنر في سوريا. وبشكل خاص في منطقة دير الزور. وله دور كبير في المجهود الحربي لبشار الأسد، وبالتالي يدعم النظام السوري ويستفيد منه".

دور أساسي في أوكرانيا

وبعد دخول "فاغنر" على خطّ الحرب في أوكرانيا عام 2022، وجه تروشيف عملية الاستيلاء على باخموت لكنه بقي في الظلّ.

وكانت تشير إليه قنوات "فاغنر" على تيليغرام بشكل أساسي على أنه رئيس "رابطة حماية مصالح المحاربين القدامى في الحروب المحلية والصراعات العسكرية"، وفق "تليغراف".

أما عقب تمرد فاغنر أواخر يونيو/ حزيران المنصرم، نقلت وكالة "رويترز" أن بوتين اقترح على القيادات العسكرية الروسية ومن بينهم مقاتلي مجموعة "فاغنر" أن يتولى "سيدوي" قيادة المجموعة بدلًا من يفغيني بريغوجين.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة