Skip to main content

تبادل 206 أسرى.. روسيا تعلن السيطرة على قرية شرقي أوكرانيا

السبت 14 سبتمبر 2024
أعلنت موسكو السبت أنها تبادلت مع كييف 103 أسرى حرب من كل جانب - رويترز

أعلن الجيش الروسي، اليوم السبت، سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا، حيث تواصل قواته التقدم، في وقت أعلن فيه عن إجراء عملية تبادل 206 أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن القوات الروسية سيطرت على قرية جيلاني بيرشا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

موقع إستراتيجي

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "حُررت بلدة جيلانوي بيرفوي (جيلاني بيرشي بالأوكرانية) بفضل العمليات النشطة والحاسمة لوحدات تجمع الجنوب".

وتقع هذه البلدة الصغيرة في منطقة بوكروفسك ذات الأهمية اللوجستية للجيش الأوكراني.

وسجل الجيش الروسي تقدمًا سريعًا في منطقة دونيتسك في الأسابيع الأخيرة وهو يعلن بانتظام سيطرته على بلدات صغيرة. 

وكان الجيش الروسي أعلن الثلاثاء الفائت سيطرته أيضًا على مدينة كراسنوغوريفسكا في المنطقة نفسها.

وكانت أوكرانيا التي تواجه صعوبات في شرق البلاد، باشرت في السادس من أغسطس/ آب الماضي، هجومًا واسع النطاق في منطقة كورسك الروسية، وسيطرت على مئات الكيلومترات المربعة على ما تؤكد.

وكانت تأمل بذلك، إرغام موسكو على سحب بعض قواتها من منطقة دونيتسك ولجم تقدمها تاليًا، إلا أن الجنود الروس يواصلون تقدمهم حتى الآن.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، أن السيطرة على منطقة دونباس الصناعية الأوكرانية التي تضم دونيتسك "تشكّل الأولوية الكبرى".

تبادل 206 أسرى بين روسيا وأوكرانيا

في سياق متصل، أعلنت موسكو السبت أنها تبادلت مع كييف 103 أسرى حرب من كل جانب، في إطار اتفاق رعته الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية بأن الجنود الروس الذين تمّت مبادلتهم السبت احتجزوا أثناء العملية التي تنفّذها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "في ختام عملية تفاوض، تمّت إعادة 103 عسكريين روسا أسروا في منطقة كورسك، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف. في المقابل، تمّ تسليم 103 أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت: "حاليًا، جميع الجنود الروس في أراضي جمهورية بيلاروسيا حيث يتم تقديم المساعدة النفسية والطبية اللازمة لهم، إضافة إلى فرصة التواصل مع أقاربهم".

بدورها، ذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم السبت، أن أبو ظبي توسطت في تبادل 206 أسرى بين روسيا وأوكرانيا، وأشارت إلى أن تلك هي عملية الوساطة الثامنة من نوعها التي تقوم بها بين البلدين.

وقالت الوكالة: "أعلنت دولة الإمارات عن نجاح جهود وساطة قامت بها، بين جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 206 أسرى، مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1994 أسيرًا".

ورغم تواصل المعارك، تبادلت روسيا وأوكرانيا مئات الأسرى على مدى الصراع المتواصل منذ عامين ونصف العام، عادة عبر اتفاقيات برعاية الإمارات أو السعودية أو تركيا أو قطر.

ويأتي الإعلان بعد ثلاثة أسابيع فقط على تبادل روسيا وأوكرانيا 155 أسير حرب في إطار اتفاق لعبت الإمارات أيضًا دور الوساطة فيه.

المصادر:
وكالات
شارك القصة