Skip to main content

الكونغرس الأميركي يقرّ تمويلًا لتفادي شلل الهيئات الفدرالية

السبت 23 مارس 2024
صوّت مجلس الشيوخ على قانون التمويل بعدما صادق عليه مجلس النواب - رويترز

أقرّ الكونغرس الأميركي قانونًا يوفّر التمويل للدولة الفدرالية حتى سبتمبر/ أيلول المقبل، ما يسمح بتفادي شلل جزئي كان يُهدّد الإدارة.

وبعد انقضاء المهلة القصوى المحددة في منتصف ليل الجمعة لإقرار تمويل للإدارة يسمح لهيئاتها بمواصلة عملها، صوّت مجلس الشيوخ في ساعات الصباح الأولى على قانون التمويل بعدما صادق عليه مجلس النواب.

ووافق الكونغرس بأغلبية ساحقة على تمرير حزمة بقيمة 1.2 ترليون دولار لتجنّب إغلاق وكالات رئيسية. وسيستمرّ تمويل أجهزة اتحادية هامة، منها وزارات الأمن الوطني والعدل والخارجية والخزانة، حتى 30 سبتمبر.

ولا يشمل الاتفاق تمويل معظم المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتايوان وإسرائيل، وهو ما شمله مشروع قانون مختلف أقرّه مجلس الشيوخ وتجاهله مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون.

وتتعثّر الولايات المتحدة منذ أشهر عدة في التبني النهائي للموازنة بسبب مشاحنات حزبية، بين معسكر الرئيس الديموقراطي جو بايدن وبعض الجمهوريين، المؤيدين لعقيدة صارمة جدًا في الموازنة.

وخلال الأشهر الستة الماضية، تمّ تمويل الحكومة بأربعة إجراءات مؤقتة قصيرة الأجل، في دليل على سياسة حافة الهاوية المتكرّرة التي حذّرت وكالات التصنيف من أنّها يمكن أن تضر بالجدارة الائتمانية للحكومة الفيدرالية التي لديها حوالي 34.6 تريليون دولار من الديون.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2018، شهدت الولايات المتحدة آخر إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترمب واستمرت من  22 ديسمبر/ كانون الأول 2018 إلى 25 يناير/ كانون الثاني 2019.

وحدث الإغلاق في وقت أصرّ الرئيس الجمهوري على توفير أموال لبناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، ولم يفلح في التوصّل لاتفاق مع الديموقراطيين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة