الخميس 19 Sep / September 2024

المتهم يمثل أمام محكمة.. ترمب ينسب محاولة اغتياله لخطاب بايدن وهاريس

المتهم يمثل أمام محكمة.. ترمب ينسب محاولة اغتياله لخطاب بايدن وهاريس

شارك القصة

 مثل المشتبه به للمرة الأولى أمام قاض فدرالي في فلوريدا - غيتي
مثل المشتبه به للمرة الأولى أمام قاض فدرالي في فلوريدا - غيتي
وجهت إلى المشتبه به في محاولة اغتيال مفترضة تعرض لها ترمب، تهمتا حيازة سلاح بشكل غير قانوني وحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي.

نسب المرشح الجمهوري دونالد ترمب، اليوم الإثنين، تعرضه لما بدا أنه محاولة اغتيال ثانية، إلى "خطاب" كل من الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس التي ستواجه ترمب في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم في انتخابات رئاسية مثيرة.

وأكد ترمب عبر شبكة "فوكس نيوز" أن المشتبه به في الحادث "كان يؤمن بخطاب بايدن وهاريس وتحرّك بناء على ذلك"، مضيفًا أن "خطابهما يؤدي إلى تعرضي لإطلاق نار".

ولفت ترامب البالغ 78 عامًا إلى تصريحات للرئيس الحالي ونائبته تحذر من أنه يشكّل "تهديدًا للديمقراطية".

وسبق للمسؤولَين أن حذّرا من خطر ترمب على الديموقراطية على خلفية رفضه الإقرار بهزيمته أمام بايدن في انتخابات 2020، واعتباره أن أنصاره الذين اقتحموا الكونغرس في يناير/ كانون الثاني 2021 معارضون سياسيون.

ورأى ترمب أن خصميه يستخدمان لغة "تحريضية للغاية"، مؤكدًا أنه "قادر على استخدامها أيضًا، بشكل أفضل منهما، لكنني لا أقوم بذلك".

المشتبه به يمثل أمام المحكمة

ووجهت اليوم الإثنين إلى المشتبه به الذي اعتقل أمس الأحد في إطار التحقيق في محاولة اغتيال مفترضة تعرض لها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، تهمتا حيازة سلاح بشكل غير قانوني وحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي.

ووجهت التهمتان إلى راين ويسلي روث (58 عامًا)، وهو أميركي موال لأوكرانيا في الحرب مع روسيا اعتقل الأحد، خلال مثوله للمرة الأولى أمام قاض فدرالي في فلوريدا (جنوب شرق).

ومن المتوقع أن توجه إلى روث تهم أخرى خلال جلسة استماع إضافية تعقد في وقت لاحق.

وقد بدا في الجلسة الأولى المقتضبة، هادئًا وأجاب بـ"نعم" بنبرة خافتة، على أسئلة عدة وجّهها إليه القاضي رايون ماكيب من المقاطعة الجنوبية في ولاية فلوريدا الأميركية.

وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي أن ترمب، كان على ما يبدو هدفًا لمحاولة اغتيال الأحد في فلوريدا، فيما أفادت حملته بأنه لم يُصب بأذى.

وأكد جهاز الخدمة السرية أن واحدًا أو أكثر من عملائه "أطلقوا النار على مسلح" رصد على تخوم ملعب الغولف الخاص بترمب، وقد عُثر على "بندقية من طراز "إيه كيه 47" مع منظار، إضافة إلى كاميرا فيديو من نوع "غوبرو".

وفرّ المشتبه به بسيارة سوداء لكن السلطات تعقبتها بعدما نجح شاهد عيان في تحديدها.

"مشجع للقتال من أجل أوكرانيا"

في سياق متصل، قال مراسل شبكة (سي.إن.إن) في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن رايان روث، دخل قاعة محكمة اتحادية في ويست بانك بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وقال المراسل: إن روث كان يرتدي زي السجن الداكن وكان مكبلًا بالأصفاد في يديه وقدميه.

وكان رايان روث، المشتبه به، قال لإحدى الصحف في 2022 إنه أقام في كييف خلال صيف ذلك العام لتشجيع الناس على القتال من أجل أوكرانيا.

وقال روث: "إذا لم ترسل الحكومات جيوشها الرسمية، فعلينا نحن المدنيين أن نحمل الشعلة ونقوم بذلك. معنا هنا بعض الأشخاص الرائعين لكن عددهم قليل للغاية بالنسبة للعدد الذي يجب أن يكون هنا".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close