Skip to main content

المهرجان الوطني للفيلم في طنجة.. فيلم "عصابات" يفوز بالجائزة الكبرى

منذ 9 ساعات
يحكي فيلم عصابات الذي تبلغ مدته 94 دقيقة قصة تجري في الضواحي الشعبية للدار البيضاء - المركز السينمائي المغربي

فاز فيلم "عصابات" للمخرج المغربي كمال الأزرق بالجائزة الكبرى للدورة 24 للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة في المغرب، والتي أسدل الستار عنها مساء أمس السبت.

وشارك في حفل الختام الذي أقيم في قصر الفنون والثقافة بطنجة عدد من الفنانين المغاربة في مجالي السينما والتلفزيون، بالإضافة إلى عدد من المثقفين والمسؤولين السياسيين.

ويُعتبر المهرجان الوطني للفيلم تظاهرة سينمائية وطنية تكتسي طابعًا فنيًا وثقافيًا وترويجيًا تهدف إلى التعريف بالسينما المغربية وتطويرها من خلال عرض آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية ومناقشتها من لدن النقاد والمهنيين والمهتمين بالشأن السينمائي في المغرب، حسب المركز السينمائي المغربي.

"عصابات" يحظى بالجائزة الكبرى

ويحكي فيلم عصابات، الذي تبلغ مدته 94 دقيقة، قصة تجري في الضواحي الشعبية للدار البيضاء، حيث يعيش حسن وابنه عصام حياة صعبة، متورطين في عمليات تهريب صغيرة لصالح العصابات المحلية.

وفي إحدى الليالي، يتم تكليفهما باختطاف رجل، فتبدأ رحلة ليلية طويلة تغوص بهما في العالم السفلي للمدينة.

وذهبت جائزة التنويه، وهي جائزة محدثة، لشروق حسناوي عن فيلمها (سيري تيكس كونترول) أو (سيري تسيطر)، فيما حصل فيلم (أرض الله) لعماد بنعمر على جائزة لجنة التحكيم. وشارك الفيلمان في فئة أفلام المدارس ومعاهد السينما.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، فاز فيلم (كذب أبيض) لأسماء المدير بالجائزة الكبرى في حين حصل الفيلم الوثائقي الطويل (حراس القصر) للمخرجة عيدة بوي على جائزة الإبداع.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم (مورا يوشكاد) للمخرج خالد الزعيري.

فئة الأفلام الروائية القصيرة

وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة، فاز فيلم (إخوة في الرضاعة) للمخرجة كنزة التازي بجائزة السيناريو وفيلم (حمل خروف وغربان) لأيمن حمو بجائزة لجنة التحكيم.

وفاز فيلم (مروكية حارة) بجائزة الموسيقى الأصلية وفيلم (فندق السلام) لكوثر تاغزوت بجائزة التركيب.

كما فازت الممثلة مريم البوعزاوي بجائزة أحسن دور نسائي عن فيلم (صمت الكمنجات) والممثل خليل أوبقا بجائزة أحسن دور للرجال عن فيلم (على الهامش).

وتنافس على مدى أسبوع 15 فيلمًا روائيًا طويلاً و15 فيلمًا قصيرًا و15 فيلمًا وثائقيًا، كما تنافس 12 فيلمًا من أفلام المدارس ومعاهد السينما.

المصادر:
وكالات
شارك القصة