Skip to main content

بطولة منى زكي.. مصر ترشح فيلم "رحلة 404" لجوائز الأوسكار

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
منى زكي في افتتاح الفيلم - المصري اليوم

أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر يوم أمس الإثنين، ترشيح فيلم "رحلة 404"، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي، خلال الدورة السابعة والتسعين لجوائز الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما (أوسكار).

وقالت نقابة المهن السينمائية في بيانها، إن الفيلم اختير من قبل لجنة مشكلة من السينمائيين والنقاد المستقلين، مرشحًا مصريًا، وذلك بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت مجموعة من الأفلام، وفق ما نقلت صحيفة "اليوم السابع". 

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية سيدة تدعى غادة سعيد التي تعمل مندوبة تسويق عقاري، وتحاول التخلص من ماضيها وحياتها السابقة التي كانت ترفضها تمامًا، وتحضر للسفر لأداء فريضة الحج لتعلن توبتها وتتقرب من الله بالصلاة. 

لكن الأمر لم يكن بهذه السهولة، إذ تصطدم غادة بوالدتها التي كانت السبب في الآلام التي عاشتها، وتتعرض والدتها لحادث ضخم وتحتاج مبلغًا ماليًا ضخمًا لإجراء عدة عمليات جراحية، وفي المقابل تذهب غادة لماضيها الملوث وتفتح دفاترها القديمة لتوفير تلك الأموال، وتضطر للسرقة وتتعرض لضغوط صعبة، وفي النهاية تنجح في توفير المبلغ والسفر للحج.

أبطال فيلم "رحلة 404"

الفيلم من إخراج هاني خليفة، وبطولة منى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، وقد فاز بجائزتي أحسن ممثلة للنجمة منى ذكى، ولجنة التحكيم الخاصة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثالثة عشر فبراير/ شباط الماضي.

وهذه المرة الثانية التي يجتمع فيها الثلاثي، بعد مسلسل "لعبة نيوتن"، الذي تم عرضه خلال شهر رمضان من عام 2021، ونال ناجحًا واسعًا. 

ويحل عدة نجوم في أدوار مختلفة كضيوف شرف في الفيلم، وأبرزهم شيرين رضا، خالد الصاوي، محمد علاء، حسن العدل، سما إبراهيم. 

ومن المقرر إعلان قائمة مختصرة للأفلام المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي، التي تمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، قبل إعلان القائمة المختصرة في يناير/ كانون الثاني 2025، فيما سيقام حفل إعلان وتوزيع الجوائز بمدينة لوس أنجليس خلال مارس/ آذار المقبل. 

المصادر:
صحف مصرية
شارك القصة