Skip to main content

اليونان تكافح الحرائق.. رئيس الوزراء يحذر من "صيف صعب" بسبب الحر

الثلاثاء 25 يوليو 2023

حذّر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء من أن اليونان تمر "بصيف صعب" وتعاني من "تداعيات أزمة المناخ" ومن الحرائق العنيفة التي اندلعت بسبب موجة الحر والرياح التي اجتاحت قسمًا من البلاد.

وقال رئيس الوزراء المحافظ خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي بث التلفزيون العام بدايته إن "مكافحة الحرائق ستكون صعبة على الدوام لأننا نعيش تداعيات أزمة المناخ". 

"صيف صعب"

ويرى أنه في المستقبل سيكون الوضع "أسوأ" مع "درجات حرارة أعلى ومزيد من الجفاف ورياح أقوى فيما تصّعب التضاريس الجيولوجية للبلاد مكافحة الحرائق". 

وحذر كيرياكوس ميتسوتاكيس من أنه "ما زال أمامنا صيف صعب" مؤكدًا أن السلطات "ستكون في حالة يقظة مطلقة".

وتشهد اليونان منذ أكثر من أسبوع، حرائق اجتاحت عددا من المناطق في البلاد. وبحسب تقديرات قسم اليونان من منظمة WWF غير الحكومية فإن النيران أتت على 35 ألف هكتار من الغابات والأشجار.

وطالت الحرائق جزيرتي رودس في جنوب شرق بحر إيجه وكورفو في البحر الإيوني، إضافة إلى جزيرة إيفيا على بعد مئة كلم من أثينا.

وأشار مراسل "العربي" في جزيرة رودس اليونانية إلى أن السلطات لا زالت تكافح الحرائق المندلعة منذ نحو 7 أيام.

ولفت إلى أن سرعة الرياح الساخنة تصعّب عمل رجال الإطفاء. وتعمل على إخماد الحرائق فرق إطفاء يونانية وأخرى من سلوفاكيا وتركيا تساعدها طائرات عسكرية. 

وتم إجلاء أكثر من 20 ألف سائح ومواطن من مناطق سكنهم ومن المنتجعات السياحية في الليلة الماضية، بحسب المراسل الذي أشار إلى تحذيرات من ارتفاع جديد في درجات الحرارة خلال اليومين القادمين.

وفي العاصمة التي تشهد موجة حر منذ أكثر من أسبوع، يرتقب أن تصل درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية، فيما يتوقع أن تبلغ 44 درجة في وسط البلاد كحد أقصى.

ويستعد السكان لمواجهة الحرائق التي قد تمتد لمنازلهم حيث تقف سيارات الإطفاء للتدخل عند الحاجة. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة