السبت 7 Sep / September 2024

النيران تلتهم جزيرة رودس اليونانية.. إجلاء 30 ألفًا وجهود الإطفاء مستمرة

النيران تلتهم جزيرة رودس اليونانية.. إجلاء 30 ألفًا وجهود الإطفاء مستمرة

شارك القصة

"العربي" ينقل لقطات لحرائق الغابات في رودس اليونانية (الصورة: رويترز)
تم إجلاء 30 ألف شخص إلى بر الأمان بعيدًا عن الحرائق المستعرة في جزيرة رودس اليونانية، بينهم ألفان نقلوا عبر القوارب.

أجبر حريق غابات مستعر في جزيرة رودس اليونانية منذ خمسة أيام، على إجلاء 30 ألف شخص من القرى والشواطئ المتضررة إلى بر الأمان أمس السبت، بينهم ألفان نقلوا بالقوارب، وفق السلطات اليونانية.

وفي التفاصيل، أفاد نيكوس أليكسيو المتحدث باسم خفر السواحل، بأنّ سفنًا تابعة لخفر السواحل وأكثر من 30 قاربًا خاصًا أجلت ما لا يقل عن ألفي شخص بينهم سائحون، أمس السبت، من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة.

وأضاف أن عملية جارية في الوقت الراهن لإجلاء نحو 600 من الشواطئ في كيوتاري، وجينادي، باتجاه بليميري.

"حماية الأرواح"

إجلاء السياح من جزيرة رودس اليونانية - رويترز
إجلاء السياح من جزيرة رودس اليونانية - رويترز

من جانبه، كشف فاسيليس فاثراكوجيانيس المتحدث باسم خدمة الإطفاء أن السلطات حثت أيضًا نحو ألف شخص على مغادرة قرى بفكي وليندوس وكالاتوس مع اقتراب الحريق منها.

كما أكّد مسؤول ببلدية رودس أن خفر السواحل والقوات المسلحة وموظفين محليين استخدموا عشرات الحافلات للمساعدة في نقل آلاف السكان بعيدًا عن الحرائق، وحيث قطعت الحرائق الطريق، اضطر بعض السياح إلى السير، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

أما حاكم منطقة جنوب بحر إيجه جورج هادزيماركوس، فأعلن أن العملية التي ما زالت جارية أعاقتها الحرائق التي قطعت بعض الطرق، مضيفًا أن "الهدف هو حماية الأرواح".

جهود للسيطرة على الحريق

هذا ولا يزال عناصر الإطفاء يكافحون للسيطرة على النيران المندلعة في الجزيرة، حيث قال نائب رئيس إدارة الإطفاء يانيس أرتوبييوس إن الحريق الذي اندلع في رودس على جبل في وسط الجزيرة، كان الأشد قسوة الذي تواجهه فرقه.

إجلاء السياح والسكان من رودس اليونانية - رويترز
إجلاء السياح والسكان من رودس اليونانية - رويترز

وتلقت رودس تعزيزات من سلوفاكيا لمواجهة بؤر جديدة من حريق الغابات المشتعل منذ خمسة أيام وأججته الرياح العاتية، فيما شاركت أمس 5 طائرات تقذف المياه في جهود إخماد النيران.

كما أظهرت لقطات عرضها التلفزيون اليوناني صفوفًا طويلة من السياح وهم يجرون أمتعتهم بينما يسيرون في أحد الطرقات ضمن عملية الإجلاء، بينما شوهد دخان يتصاعد في الخلفية.

أضرار وتحذيرات

وتسبب الحريق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعه في منطقة جبلية يوم الثلاثاء، وذكرت وكالة أثينا للأنباء أن الحريق ألحق أضرارًا بـ 3 فنادق في قرية كيوتاري الساحلية أمس السبت.

في هذا الصدد، تحدث نائب رئيس بلدية رودس كونستانتينوس تاراسلياس أن الأشخاص الذين أجلتهم السلطات يقيمون حاليًا في ملعب مغلق وفي فنادق بالجزيرة، فيما كشف خفر السواحل أن بعض السياح سيقيمون في عبَّارات للركاب خلال أوقات الليل.

كذلك، حذرت سلطات الحماية المدنية من خطر اندلاع حرائق غابات في جزيرة رودس ومناطق أخرى في اليونان اليوم الأحد، وسط توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

يذكر أن اندلاع الحرائق في اليونان أمر شائع الحدوث، لكن التغير المناخي الذي انعكس بفصول الصيف أكثر حرارة وجفافا تصاحبه رياح، حولت البلاد إلى بؤرة لحرائق الغابات في السنوات الماضية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close