الإثنين 2 Sep / September 2024

انضمام السويد للناتو.. أردوغان يتوقع أن تتخذ خطوات قبل مصادقة البرلمان

انضمام السويد للناتو.. أردوغان يتوقع أن تتخذ خطوات قبل مصادقة البرلمان

شارك القصة

كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد ختام أعمال قمة الناتو في ليتوانيا (الصورة: رويترز)
أوضح أردوغان بعد قمة الناتو في فيلنيوس، أنه سيحيل مشروع قانون للتصديق على انضمام السويد للحلف إلى البرلمان عندما يعود للانعقاد في الخريف.

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، إلى أنه يتوقع أن تتخذ السويد خطوات ملموسة ضد الإرهاب بموجب الاتفاق المبرم بين البلدين، وذلك مقابل تصديق أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال في تصريحات بعد قمة الحلف في فيلنيوس، إنه سيحيل مشروع قانون للتصديق على انضمام السويد للناتو إلى البرلمان عندما يعود للانعقاد في الخريف.

وذكر أن السويد ستقدم خارطة طريق لتركيا تتضمن الخطوات التي ستتخذها ضد الإرهاب، قبل التصديق على طلبها.

إلى ذلك، لفت أردوغان إلى أن ستوكهولم ستدعم تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى السماح للأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

وكشف نجاح السويد ومن خلفها رئاسة الناتو أخيرًا في افتكاك الضوء الأخضر التركي لانضمام ستكهولم قبل انعقاد قمة الحلف بعد أكثر من عام من الشد والجذب، صلابة الموقف التركي المتمسك بضرورة تنفيذ كل شروط مذكرة قمة مدريد.

ويأتي على رأس هذه الشروط وقف الدعم عن حزب العمال الكردستاني المصنف "تنظيمًا إرهابيًا" على المستوى التركي والأوروبي والأميركي.

"وساطة بين روسيا وأوكرانيا"

من جهة أخرى، لفت الرئيس التركي اليوم في تصريحه إلى أن بلاده قد تلعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب إذا وافق البلدان على ذلك.

وقال: إن روسيا غيّرت موقفها حول إطلاق سراح القادة السابقين للحامية الأوكرانية في ماريوبول، بعد رد فعل غاضب في بداية الأمر.

وأضاف: "أولًا، كانت هناك بعض التصريحات من روسيا، ولكن بعد ذلك عندما علموا ببعض الظروف، تحول الوضع إلى منحى إيجابي".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في مطلع الأسبوع إنه دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة تركيا في أغسطس/ آب المقبل.

لكن وكالة "تاس" الروسية للأنباء ذكرت نقلًا عن المتحدث باسم الكرملين، أن بوتين ليست لديه أي خطط في الوقت الحالي للتحدث مع نظيره التركي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز