Skip to main content

انطلاقًا من السياحة.. رجل الأعمال سميح ساويرس يخطط للاستثمار بالسعودية

الثلاثاء 13 يونيو 2023

كشف الملياردير ورجل الأعمال المصري سميح ساويرس أنه يخطط لمباشرة استثماراته "الشخصية" في السعودية هذا العام، بدءًا بقطاع السياحة.

ويتطلّع رجل الأعمال المصري لتنفيذ مشروع على غرار مدينة الجونة المصرية في المملكة، كما كشف عن تخطيط شركاته لمشروع ضخم في سلطنة عمان على أن يبدأ العمل فيه في سبتمبر/ أيلول المقبل.

استثمار بقيمة نصف مليار

وقال ساويرس على هامش مؤتمر الأعمال العربي الصيني المنعقد في الرياض إن حجم استثمارات المرحلة الأولى من المشروع لن يقل عن نصف مليار دولار.

وفي هذا الإطار، رأى الخبير الاقتصادي، أحمد ذكر الله، أن ساويرس ليس وحده بل هناك الكثير من رجال الأعمال الذين توجهوا في الفترة الماضية إلى الخارج بعد الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد المصري، ولا سيما أن ساويرس اعترف بأنه غير قادر على إنشاء جدوى حقيقية بسبب انخفاض سعر الصرف في مصر في ظل عدم وجود أفق للحل إلى حد كبير.

وأضاف ذكر الله في حديث إلى "العربي" من اسطنبول، أن الأزمات المتوارثة في الاستثمار المصري لم تنجح في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، كما أن الحكومات أقدمت على الكثير من التعديلات في القوانين، لكن يمكن القول إن منظومة الاستثمار المحلي والخارجي في مصر تواجه نوعًا من عدم النجاح.

عقبات استثمارية في مصر

ولفت إلى أن عدم وجود حل لسعر الصرف ونكران الحكومة للمشكلة في الاقتصاد المصري وقولها إننا نسير على الطريق الصحيح هي مشكلة انفجرت في وجه الأفراد والمستثمرين.

ورأى أن "هناك تضاربًا في تصريحات المسؤولين المصريين، وبالتالي مصر أمامها التزامات حالية وللعام القادم ولذلك فإنها بحاجة إلى 40 مليار دولار لسداد أقسام وفوائد الديون، إضافة إلى الحاجة لـ 50 مليار دولار لسد العجز في الميزان التجاري، وبالتالي هناك صعوبة في إحداث نوع ما من استقرار الصرف".

المصادر:
العربي
شارك القصة