Skip to main content

بعد إعلانه عن عقد القران في المسجد.. متحف قصر المنيل يثير جدلًا في مصر

الأحد 15 سبتمبر 2024
تحضيرات حفل زفاف سيقام داخل متحف قصر المنيل الأثري- القاهرة 24

أثار منشور لإدارة متحف قصر المنيل في مصر جدلًا واسعًا، حيث دعت إدارة المتحف عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الراغبين لعقد قران داخل المسجد الأثري، ونشرت صورًا لتحضيرات حفل زفاف سيقام داخله.

وقالت الإدارة في منشور: "تريدا أن توثقا عقد قرانكما بشكل لا يُنسى وفي مكان أثري رائع ذو طابع ملكي فريد، احتفل معنا وبشكل مميز بعقد قرانك داخل المسجد".

150 شخصًا لمدة ساعتين

وأوضحت إدارة متحف قصر المنيل، أن حفل عقد القران داخل المسجد الأثري يستقبل 150 شخصًا لمدة ساعتين من الساعة السادسة مساءً وحتى الثامنة مساءً، ويفرض الالتزام بكافة الضوابط المعمول بها داخل المساجد الأثرية. 

منشور متحف قصر المنيل على فيسبوك

وقد ذيّلت إدارة المتحف منشورها برقم هاتف إدارة العلاقات الثقافية الخارجية بالمسجد حيث يمكن للراغبين بعقد قرانهم بالمسجد الاستعلام. 

قرار مخالف لضوابط الآثار

وقد أثار المنشور جدلًا واسعًا، وقد نقل موقع "القاهرة 24" المحلي عن مصدر بوزارة الآثار تأكيده أن عقد القران داخل المسجد الأثري بقصر الأمير محمد على بالمنيل يعد مخالفًا لضوابط الآثار، مشيرًا إلى أن الاحتفالات عادة ما تقام بقاعة خارج المسجد وليس بداخله لأن "الأماكن الدينية مقدسة ولها تقديرها".

وقد انتقل الجدل إلى صفحات التواصل حيث رفض البعض تحويل المسجد "لقاعة أفراح"، واعتبر عدد من المهتمين بالآثار أن لإقامة حفلات لا يليق بقيمة الموقع الأثرية. 

ويعيد هذا الجدل إلى الأذهان واقعة إقامة حفل زفاف ابنة المذيعة المصرية مفيدة شيحة داخل مسجد محمد علي بالقلعة. وقد أثارت موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أسابيع. وقد ندّد محبو الآثار بصور الحفل والفيديوهات التي وثقته.  

المصادر:
صحف مصرية
شارك القصة