السبت 7 Sep / September 2024

انفجار مسيرة بحرية وإطلاق صواريخ.. التوتر في البحر الأحمر يتواصل

انفجار مسيرة بحرية وإطلاق صواريخ.. التوتر في البحر الأحمر يتواصل

شارك القصة

الحوثيون يطلقون مسيّرة سطحية مفخخة في ممرات شحن دولية - رويترز
الحوثيون يطلقون مسيّرة سطحية مفخخة في ممرات شحن دولية - رويترز
أعلن مسؤول عسكري أميركي أن سفينة سطحية مسيّرة تابعة للحوثيين، انفجرت في ممرات الشحن الدولي بالبحر الأحمر.

أفاد مسؤول عسكري أميركي اليوم الخميس، أن جماعة الحوثي اليمنية أطلقت مسيّرة سطحية بدون بحّار محمّلة بالمتفجرات، وانفجرت في ممرات شحن دولية.

ويعدّ استخدام هذه المسيرة الأول لمثل هذا السلاح من قبل الجماعة منذ أشهر، وفي إطار دعم الجماعة للفلسطينيين في غزة بوجه العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

كما يأتي هذا الهجوم، غداة تحذير 12 دولة على رأسها الولايات المتحدة للحوثيين من عواقب مواصلة الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وتوعّد الجماعة بردّ على استهداف طواقمها.

مسيرة حوثية في ممرات الشحن الدولي

وفي التفاصيل، فقد أشار قائد القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط براد كوبر تصريحه إلى أن "سفينة سطحية مسيّرة تابعة للحوثيين انفجرت في ممرات الشحن الدولي".

وقال كوبر: "لحسن الحظ، لم تقع إصابات ولم تُصَب أي سفن"، لافتًا إلى أن هذا الهجوم هو الـ 25 الذي يستهدف سفنًا تجارية مبحرة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن منذ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت هذه الهجمات قد دفعت بالولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلدًا لحماية الملاحة في البحر الأحمر وفق واشنطن، في وقت يقول الحوثيون إنهم لن يوقفوا الهجمات لا بعد وقف العدوان الإسرائيلي.

في هذا السياق، أوضح كوبر أنهم أسقطوا منذ بداية العمليات 19 طائرة مسيّرة وصاروخًا، هي: 11 مسيّرة وصاروخ كروز و6 صواريخ بالستية مضادة للسفن، وإغراق 3 قوارب صغيرة.

هذا وأجبرت هذه الهجمات العاملين في قطاع الشحن البحري على تعديل المسارات بكثافة، حيث كشفت المنظمة البحرية الدولية عن تغيير 18 شركةً للشحن البحري مسار سفنها، مع زيادة رسوم الشحن وتكاليف الرحلات.

 وفي سياق الهجمات المستمرة، قالت شركة الأمن البحري البريطانية (أمبري) في مذكرة استشارية اليوم الخميس إنها تلقت معلومات استخبارية عن صواريخ أطلقت من مدينة تعز اليمنية باتجاه مضيق باب المندب.

الحوثي يتوعد بالردّ على واشنطن

بدوره، توعد زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي اليوم الخميس، بأن "الاعتداء الأميركي" على قواته في البحر الأحمر "لن يبقى دون عقاب".

ففي رسالة مكتوبة وجهها الحوثي إلى أنصاره، قال: "استكبر الأميركي الصهيوني، وقام بارتكاب حماقته باستهداف مجموعة من أبطال قواتنا البحرية أثناء أداء مهمتهم الـمقدسة فـي البحر الأحمر غدرا وعدوانا".

وأضاف: أنه "لن يبقى هذا الاعتداء الإجرامي دون رد وعقاب.. ستخرج الحشود المليونية يوم غد (الجمعة)، لتعلن للعالم أجمع أن شعبنا لا يتراجع عن موقفه الإيماني، ولا يخنع للمستكبرين".

وكان الحوثي قد دعا أنصاره إلى الاحتشاد غدًا الجمعة في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، تضامنا مع غزة.

أما خلفية هذا التصعيد ضدّ واشنطن، فسببه إعلان القيادة المركزية الأميركية يوم الأحد الفائت إغراق قواتها 3 زوارق تتبع الحوثيين ومقتل طواقمها، بعد إطلاقهم النار على سفينة تجارية ومروحيات للبحرية الأميركية.

وهذا أول تعليق لعبد الملك الحوثي منذ إعلان الحوثيين الأحد، مقتل وفقدان 10 من أفراد قواتها البحرية في الهجوم الأميركي على الجماعة بالبحر الأحمر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close