Skip to main content

بديلة عن صواريخ "سويوز" الروسية.. الهند تطلق أقمارا صناعية بريطانية

الجمعة 22 أبريل 2022

عثرت شركة "وان ويب" البريطانية على بديل آخر للصواريخ الروسية الصنع التي استخدمت لإطلاق أقمارها الصناعية التي تبث الإنترنت من الفضاء.

فقد وقعت الشركة التي تتخذ من لندن مقرًا لها صفقة إطلاق مع "نيو سبيس إنديا ليميتد"، الفرع التجاري لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، ومن المتوقع أن تتم عملية الإقلاع الأولى بموجب العقد الجديد هذا العام من مركز ساتيش داوان الفضائي في شمال شرق الهند، بحسب موقع "سبيس".

"يوم تاريخي للتعاون في الفضاء"

وقال سونيل بهارتي ميتال، الرئيس التنفيذي لـ"وان ويب"، في بيان عبر البريد الإلكتروني: "هذا يوم تاريخي آخر للتعاون في الفضاء، بفضل الطموح والرؤية المشتركة لنيو سبيس إنديا ووان ويب".

وأضاف ميتال: "تضيف هذه الاتفاقية الأخيرة بشأن خطط الإطلاق زخمًا كبيرًا لتطوير شبكة وان ويب، حيث نعمل معًا عبر صناعة الفضاء لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في ربط المجتمعات على مستوى العالم".

ولم يكشف الطرفان عن شروط العقد أو عدد عمليات الإطلاق التي يغطيها أو الصاروخ الذي سيستخدم.  

وتقوم "وان ويب" ببناء مجموعة ذات نطاق عريض في مدار أرضي منخفض تتكون من 648 قمرًا صناعيًا. وقد تم بالفعل تشغيل ما يقرب من 450 مركبة فضائية من تلك المركبات، وأطلقت جميعها بواسطة صواريخ "سويوز" روسية الصنع التي تديرها شركة "أريان سبيس" الفرنسية.

لكن الهجوم الروسي على أوكرانيا، والعقوبات التي أعقبته على روسيا، أنهى شراكة الإطلاق تلك. وكان على "وان ويب" أن تؤمن آلية إرسال بقية أقمارها الصناعية، وقد عثر حتى الآن على شريكين.

التعاون مع "سبيس إكس"

في 21 مارس/ آذار، أعلنت "وان ويب" أنها وقعت صفقة إطلاق مع "سبيس إكس"، وهي شركة منافسة في صناعة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. ولم يتم الكشف عن شروط تلك الصفقة أيضًا.

وقد أطلقت "سبيس إكس" بالفعل أكثر من 2300 من مركباتها الفضائية "ستارلينك" ذات النطاق العريض، ومن المرجح أن يتبع ذلك إطلاق الآلاف.  

وأرخى الصراع الأوكراني بظلاله على التعاون الدولي في الفضاء. ففي مارس/ آذار الماضي، حذّر رئيس وكالة الفضاء الروسية من أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا قد تسبب سقوط محطة الفضاء الدولية، مطالبًا برفع هذه الإجراءات.

كما أعرب روغوزين عن أسفه للتعليق "المرير" لمهمة "إكزومارس" الروسية الأوروبية الذي أعلنته وكالة الفضاء الأوروبية، على إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وكانت وكالة الفضاء الأوروبية أعلنت تعليق مهمة "إكزومارس" الروسية الأوروبية والبحث عن بدائل لإطلاق أربع مهمّات أخرى، بعد توقف التعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكانت عملية إطلاق مهمة "إكزسومارس" مقررة عام 2020، إلا أنها أُرجئت بسبب أزمة وباء كوفيد-19، إلى سبتمبر 2022.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة