الجمعة 20 Sep / September 2024

بسبب تصرفات "الطيارين الصينيين".. التوترات تتصاعد بين أوتاوا وبكين

بسبب تصرفات "الطيارين الصينيين".. التوترات تتصاعد بين أوتاوا وبكين

شارك القصة

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو - رويترز
أدان ترودو تصرفات الصين تجاه الطائرات الكندية التي كانت تشارك في مهمة متعددة الأطراف للأمم المتحدة فوق المحيط الهادئ لفرض عقوبات على كوريا الشمالية.

وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الإثنين، تصرفات الطيارين الصينيين تجاه الطائرات الكندية المشاركة في مهمة للأمم المتحدة بأنها "غير مسؤولة واستفزازية".

وأدان ترودو، في مؤتمر صحافي بمدينة مونتريال، تصرفات الصين تجاه الطائرات الكندية التي كانت تشارك في مهمة متعددة الأطراف للأمم المتحدة فوق المحيط الهادئ لفرض عقوبات على كوريا الشمالية.

وقال ترودو: "تصرفات الصين غير مسؤولة واستفزازية، وسنواصل التأكيد وبقوة على أنها تعرض الناس للخطر، بينما في نفس الوقت لا تحترم قرارات الأمم المتحدة".

"مثيرة للقلق"

والأسبوع الماضي، اتهم الجيش الكندي الطائرات الصينية بعدم اتباع معايير السلامة الدولية في مناسبات عدة، وتعريض طاقم كندي للخطر.

وقال بيان عن الجيش، إن الطائرات الصينية حاولت تحويل مسار طائرة دورية كندية عن مسارها، وكان على الطاقم تغيير الاتجاه بسرعة، لتجنب الاصطدام المحتمل مع الطائرات الصينية.

وأفاد البيان بأن مثل هذه التصرفات "مثيرة للقلق وتتزايد وتيرتها".

ولفت إلى أنّ طائرات تابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني اقتربت عدة مرات في الفترة بين 26 أبريل/ نيسان و26 مايو/ أيار، من طائرة الدورية طويلة المدى من طراز "سي.بي-140 أورورا" التابعة للقوات الجوية الكندية.

تحذيرات صينية من "عواقب وخيمة"

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية الصينية كندا أمس الإثنين من "العواقب الوخيمة" المحتملة لأي "استفزاز محفوف بالمخاطر".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في إفادة صحافية: "مجلس الأمن الدولي لم يصرح قط لأي دولة بإجراء عمليات مراقبة عسكرية في البحار والمجال الجوي لدول أخرى باسم فرض العقوبات".

وأوضح وو تشيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية أن الجيش اتخذ إجراءات معقولة للتعامل مع تصرفات كندا وقدم "احتجاجات رسمية" عبر القنوات الدبلوماسية.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان إن الطائرات العسكرية الكندية كثفت عمليات الاستطلاع و"الاستفزازات" ضد الصين "بحجة" تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، مما يعرض الأمن القومي للصين للخطر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close