الخميس 19 Sep / September 2024

بسبب شعار على قميص.. أول إدانة بموجب قانون الأمن القومي في هونغ كونغ

بسبب شعار على قميص.. أول إدانة بموجب قانون الأمن القومي في هونغ كونغ

شارك القصة

بدأ تطبيق قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ في مارس
بدأ تطبيق قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ في مارس - غيتي
ألقي القبض على تشو في 12 يونيو وهو يرتدي قميصًا يحمل شعار "حرروا هونغ كونغ، ثورة عصرنا" وقناعًا أصفر مطبوعًا عليه اختصار لشعار آخر هو "خمسة مطالب وليس أقل".

أقر رجل من هونغ كونغ اليوم الإثنين بالذنب في تهمة التحريض على الفتنة، لارتدائه قميصًا يحمل شعارًا احتجاجيًا، ليصبح أول شخص يُدان بموجب قانون الأمن القومي الجديد في المدينة.

وبدأ تطبيق القانون الجديد في مارس/ آذار.

وأقر تشو كاي بونغ (27 عامًا) بالذنب في تهمة واحدة وهي "القيام بعمل بقصد التحريض".

وبموجب قانون الأمن الجديد، تم زيادة الحد الأقصى للعقوبة على هذه الجريمة من عامين إلى 7 أعوام في السجن، وقد تصل إلى عشر سنوات إذا ثبتت تهمة "التواطؤ مع قوى أجنبية".

وألقي القبض على تشو في 12 يونيو/ حزيران في محطة لمترو الأنفاق وهو يرتدي قميصًا يحمل شعار: "حرروا هونغ كونغ، ثورة عصرنا" وقناعًا أصفر مطبوعًا عليه اختصار لشعار آخر هو "خمسة مطالب وليس أقل".

تذكير الناس بالاحتجاجات

وتردد الهتافان على نحو متكرر في الاحتجاجات الضخمة المؤيدة للديمقراطية، والتي اتسمت بالعنف في بعض الأحيان عام 2019، وكان يوم 12 يونيو يعتبر بداية رئيسية للاضطرابات التي استمرت لعدة أشهر.

ووفقًا للمحكمة، قال تشو للشرطة إنه ارتدى القميص لتذكير الناس بالاحتجاجات.

وأرجأ كبير القضاة فيكتور سو، الذي اختاره زعيم المدينة جون لي لنظر قضايا الأمن القومي، القضية إلى يوم الخميس للنطق بالحكم.

وأعيدت هونغ كونغ من بريطانيا إلى الصين في عام 1997 بموجب وعد من بكين بضمان حرياتها، بما في ذلك حرية التعبير، وحمايتها بموجب صيغة "دولة واحدة ونظامان".

وفرضت بكين قانونًا للأمن القومي في عام 2020 يعاقب على الميول الانفصالية أو التخريب أو الإرهاب أو التواطؤ مع قوى أجنبية بالسجن لمدة تصل إلى مدى الحياة، بعد الاحتجاجات التي استمرت شهورًا في المدينة.

وفي مارس/ آذار 2024، أقرت هونغ كونغ قانونًا أمنيًا ثانيًا جديدًا.

وعبر المنتقدون، بما في ذلك الحكومة الأميركية، عن مخاوفهم بشأن قانون الأمن الجديد، وقالوا إن الأحكام الغامضة المتعلقة "بالفتنة" يمكن استخدامها لكبح المعارضة.

إلى ذلك، قال مسؤولون من هونغ كونغ والصين إنه من الضروري سد "الثغرات" في نظام الأمن القومي.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close