Skip to main content

بطل السباحة و"الميداليات".. جواد صيود يطيح باتحاد السباحة في الجزائر

الأربعاء 12 يوليو 2023

قرّر وزير الشباب والرياضة في الجزائر عبد الرحمان حمّاد، أمس الثلاثاء، إيقاف رئيس اتحاد السباحة محمد حكيم بوغادو، على خلفية تصريحات للأخير انتقد خلالها البطل الأولمبي في السباحة جواد صيود. 

واختُتمت منافسات السباحة في دورة الألعاب العربية، يوم الإثنين، وسط تألق كبير لصيود الذي حقق لبلاده المضيفة لتلك الألعاب، 11 ميدالية ذهبية من أصل 11 مسابقة شارك بها.

وتتصدر الجزائر النسخة الخامسة عشرة من الألعاب العربية، برصيد 173 ميدالية، منها 79 ذهبية حتى ختام منافسات يوم أمس، والتي كانت رياضة السباحة رافعتها، بعدما توج السباحون الجزائريون بـ51 ميدالية بينها 23 ذهبية، بما فيها ميداليات صيود. 

وتنظم الجزائر هذه الألعاب للمرة الثانية، بعد أن احتضنت نسختها العاشرة عام 2004، في تظاهرة تحظى بحضور جماهيري واسع.

أزمة بوغادو- صيود

وكان بوغادو انتقد صيود على حلفية اعتراض الأخير على أداء الاتحاد المحلي. وقالت صحيفة "النهار" المحلية إن تصريحات رئيس الاتحاد "مسّت البطل الجزائري جواد صيود ووالده، اللذين سبق أن اشتكيا من سوء المعاملة والتسيير"، ولا سيما أن البطل الجزائري قال إنه واجه عراقيل عديدة للمشاركة في بطولة العالم بالسباحة المقررة في اليابان. 

ولقيت تصريحات بوغادو بحق صيود ردود أفعال واسعة في الشارع المحلي، ودافع ناشطون وصحافيون عن البطل الأولمبي في لعبة السباحة. 

من جهتها، نقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية، عن الوزير حماد تأكيده توقيف بوغادو بِصفة مُؤقّتة، موضحًا أنّ "ملفّه سيحال إلى مكتب لجنة الأخلاقيات، التابعة للجنة الأولمبية الجزائرية، للنظر في أمره". 

وكان اللاعب الذي وصفته الشروق بـ"وحش المسابح" قد فجر مفاجأة كبيرة الأسبوع الماضي، حين أدلى ووالده بتصريحات كشفا خلالها عدم المشاركة في بطولة العالم بالسباحة في طوكيو، بسبب ما اعتبراه تقصيرًا من اتحاد اللعبة المحلي، فيما أكد والد صيود أن نجله لم ينل تأشيرة دخول إلى اليابان.

"يحاولون تحطيمه"

وفي تصريحاته التي نقلها موقع "العربي الجديد"، قال والد صيود: "جواد يستعد لبطولة العالم يوم 14 يوليو المقررة في اليابان، لكن للأسف حتى الآن لا يملك التأشيرة وسيغيب بنسبة كبيرة. ابني مسلط عليه ضغط رهيب للغاية، كونه مطالب بأن يكون يوم 11 من هذا الشهر بالعاصمة طوكيو".

وأضاف والد صيود: "جواد لا علاقة له الآن باتحاد السباحة، وهو مرتبط باللجنة الأولمبية الجزائرية. للأسف هناك من يتلاعب به ويحاول تحطيمه عبر تغيير المسارات له في الألعاب العربية دون علمه". وأشار إلى أن "جواد هو الوحيد من السباحين الجزائريين الذي لم يحصل على مستحقاته المالية حتى الآن". 

بدوره، رد بوغادو بتصريحات لصحيفة "النهار" الجزائرية قال فيها: “كل السباحين كان لهم موعد في السفارة للحصول على تأشيراتهم، وأعلمنا صيود يوم 24 بأن موعده للحصول على تأشيرته كان يوم 27، لكنه وصل متأخرًا عن الموعد المحدد”.

وأكد بوغادو أن “الاتحادية منحت كل الإمكانيات المالية لجواد صيود منذ 2017 وجاهزون لتقديم كل التفاصيل المالية”.

وكان بوغادو (43 سنة) قد فاز في انتخابات منصب رئيس الاتحادية الجزائرية للسباحة عام 2017، ثم جدّد ولايته بعهدة ثانية في مارس/ آذار 2021.

المصادر:
العربي
شارك القصة