الخميس 12 Sep / September 2024

بعد توقف دام 12 سنة.. الجزائر تفتتح اليوم النسخة 15 من الألعاب العربية

بعد توقف دام 12 سنة.. الجزائر تفتتح اليوم النسخة 15 من الألعاب العربية

شارك القصة

نجحت الجزائر بتقديم نسخة مميزة عن ألعاب البحر الأبيض
نجحت الجزائر بتقديم نسخة مميزة من دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط العام الماضي - غيتي
هذه هي المرة الثانية التي تستضيف الجزائر منافسات الألعاب العربية، بعد أن احتضنتها عام 2004، بحضور أكثر من 3 آلاف رياضي عربي تنافسوا في 26 مجالًا رياضيًا. 

تُفتتح اليوم في الجزائر، النسخة الـ15 لدور الألعاب العربية، بمشاركة أكثر من 3800 رياضي من 22 دولة عربية، على أن تستمر حتى 15 يوليو/ تموز الجاري.

وهذه هي المرة الثانية التي تستضيف الجزائر هذه الألعاب، بعد أن احتضنتها عام 2004، بحضور أكثر من 3 آلاف رياضي عربي تنافسوا في 26 مجالًا رياضيًا. 

وكانت منافسات لعبة كرة القدم قد انطلقت منذ الأحد الماضي، فيما تشهد مدن البلاد منافسات في شتى القطاعات الرياضية ابتداء من العاصمة وحتى وهران، وقسنطينة، وعنابة، وتيبازة.

الإشارة الرسمية لانطلاق دور الألعاب العربية

وستنطلق اليوم الإشارة الرسمية لانطلاق الألعاب، بحفل افتتاح في ملعب "5 جويلية الأولمبي" التابع لمركب محمد بوضياف، سيتميز بداية بطابع فولكلوري شعبي بمشاركة فرق فنية تصحبها تقنيات حديثة.

وكشفت صحيفة الشروق الجزائرية أن عدد المشاركين في الحفل قد يصل إلى 300 راقص، بالإضافة لفنانين جزائريين، وذلك قبل دخول البعثات المشاركة وحمل أعلام الدول العربية.

تميمة بطولة الجزائر
نشرت الجزائر حول الملاعب الأولمبية تميمة البطولة هذه النسخة - فيسبوك

وقال الأمين العام للجنة المنظمة للدورة سيد أحمد سالمي، في حديث لوكالة "قنا" القطرية، إن نجاح الجزائر في تنظيم دورة ألعاب البحر المتوسط الأخيرة، "زاد من الضغط على اللجنة المنظمة، ودفعها للعمل بجد ومحاولة تقديم الأفضل للخروج بتنظيم نوعي يعكس الصورة الإيجابية للجزائر بكرمها وحسن ضيافتها وجمهورها المميز". 

وتسعى الجزائر لتقديم نسخة مثالية للبطولة بعد استضافتها دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران العام الماضي، وكأس أمم إفريقيا للمحليين في كرة القدم العام الحالي.

منافسات على الميداليات والنقاط

وسيتبارى رياضيو الدول العربية ليس لاعتلاء منصات التتويج وتحقيق الميداليات بمختلف الفئات فحسب، بل لجمع النقاط المؤهلة للألعاب الأولمبية المقبلة في باريس عام 2024.

وكانت الجزائر سباقة في حصد ميداليات الذهب، يوم أمس، مع انطلاق ألعاب القوى، إذ نالت اللاعبة وداد يسلي، الميدالية الذهبية في مسابقة رمي الرّمح بِرمية قدرها 47.18 م، بينما حلت منافستها التونسية فرح تلي ثانية، بِرمية قدرها 40.42م، على ملعب "ميلود هدفي" في مدينة وهران.

وحقق العماني فاتك بيت جعبوب الميدالية الذهبية في الوثب العالي بارتفاع 2.16 مترًا، وكذلك فعلت المصرية إسراء عويس في منافسات الوثب الطويل سيدات بمسافة 6.54 مترًا.

وكانت العدّاءة سعاد عزي قد أهدت الجزائر أوّل ذهبية في الألعاب العربية حين تصدّرت سباق 10 آلاف متر مشي في وقت سابق من الأمس.

يذكر أن المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية العربية، قرر إقامة النسخة الـ15 من هذه الألعاب في الجزائر، خلال اجتماع عقد في جدة بالسعودية خلال مارس/ آذار الماضي. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات