Skip to main content

بعد أسابيع من الغياب الغامض.. إسماعيل قاآني يظهر في طهران

منذ 3 ساعات
ظهر قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني خلال مراسم استقبال جثمان المستشار الأعلى لإيران في لبنان عباس نيلفروشان- إرنا

عرض التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الثلاثاء، لقطات تظهر قائد "فيلق القدس" إسماعيل قاآني خلال مراسم تأبين القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان الذي قُتل في لبنان.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بأن قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري إسماعيل قاآني، حضر مع مجموعة من المسؤولين العسكريين والمدنيين، مراسم استقبال جثمان الشهيد عباس نيلفروشان، المستشار الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، في مطار مهر آباد طهران فجر اليوم الثلاثاء. 

وبحسب "إرنا"، سيتم تشييع نيلفروشان في طهران اليوم الثلاثاء، ثم سيشيّع في مشهد وقم وبعدها سيوارى الثرى في مسقط رأسه أصفهان. وقُتل نيلفروشان مع أمين عام حزب الله حسن نصرالله إثر ضربة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي.

غموض بشأن مصير قاآني

وجاء ظهور قاآني بعد أسابيع من الغياب وسط غموض بشأن مصيره بعد تداول مزاعم صحفية عن فقدان التواصل معه بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي زعم الاحتلال أنّها استهدفت رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" هاشم صفي الدين.

وكان مستشار قائد الحرس الثوري في إيران العميد إبراهيم جباري، قد أعلن قبل أسبوع أنّ إسماعيل قاآني بخير، وسيتقلّد "وسام الفتح" من المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي خلال الأيام المقبلة.

كذلك نفى إيرج مسجدي نائب قائد فيلق القدس تقارير صحفية أفادت بأنّ إسماعيل قاآني تعرّض لأذى جراء الهجمات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مؤكدًا أنّ قاآني يتمتّع بصحة جيدة ويُواصل أداء مهامه.

وكان قاآني قد شُوهد لآخر مرة في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي، في مكتب حزب الله اللبناني في العاصمة الإيرانية طهران. وتعزّزت الشكوك بشأن مصير قاآني بعد أن غاب عن خطبة الجمعة التي أمّها خامنئي.

كذلك لم يحضر مراسم خاصة قلَّد فيها خامنئي قائد الوحدة الصاروخية في "الحرس الثوري" أمير علي حاجي زادة "وسام الفتح" لدوره الحاسم في الهجوم الصاروخي، الذي شنّته طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
شارك القصة