Skip to main content

بعد إعلان موسكو تقليص نشاطها العسكري.. تشكيك دولي وتراجع روسي

الثلاثاء 29 مارس 2022

ردت الحكومة البريطانية بفتور على إعلان روسيا، اليوم الثلاثاء، عزمها تقليص نشاطها العسكري في محيط مدينتين أوكرانيتين عقب محادثات سلام في تركيا.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للصحافيين: "سوف نحكم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظامه بناء على الأفعال وليس الأقوال". وأضاف: "لا نريد أن نرى أقل من انسحاب كامل للقوات الروسية من أراضي أوكرانيا".

وعقب انطلاق المحادثات المباشرة في إسطنبول، قال نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين إن "المحادثات حول إعداد اتفاق بشأن وضع أوكرانيا المحايد وخلوها من الأسلحة النووية انتقلت إلى مرحلة عملية".

وأوضح أنه "تم اتخاذ قرار بتقليص النشاط العسكري بشكل جذري، بعدة مرات" في مدن كييف وتشيرنيهيف، على ما قال.

"ليس وقفًا لإطلاق النار"

وكان كبير المفاوضين الروس قد قال في المحادثات مع أوكرانيا اليوم الثلاثاء إن وعد بلاده بخفض العمليات العسكرية حول كييف وفي شمال أوكرانيا لا يمثل وقفًا لإطلاق النار.

وقال فلاديمير ميدينسكي في مقابلة مع وكالة تاس للأنباء: "هذا ليس وقفًا لإطلاق النار لكن هذا ما نطمح إليه، الوصول تدريجيًا إلى تهدئة الصراع على الأقل على تلك الجبهات".

في غضون ذلك، قال مسؤول أميركي اليوم إن أي تحرك للقوات الروسية من المناطق المحيطة بكييف سيشكل "إعادة انتشار وليس انسحابًا" وذلك بعد أن تعهدت روسيا بتقليص العمليات العسكرية بالقرب من العاصمة الأوكرانية.

وأضاف المسؤول: "نعتقد بأن أي تحرك للقوات الروسية حول كييف هو إعادة انتشار وليس انسحابًا. ويجب أن يكون العالم مستعدًا لاستمرار الهجمات الكبيرة على مناطق أخرى في أوكرانيا".

روسيا ستواصل عملياتها

من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن بلاده ستواصل عمليتها العسكرية حتى تحقيق الأهداف المحددة في أوكرانيا.

وأفاد شويغو خلال اجتماع عقده مع كبار قادة الجيش الروسي، الثلاثاء، أن المرحلة الأولى من العملية العسكرية اكتملت، مشيرًا إلى "انخفاض قوة الجيش الأوكراني بشكل كبير". وأضاف: "قد يسمح هذا الوضع بتركيز الانتباه على الهدف الرئيسي ألا وهو تحرير دونباس".

وذكر الوزير الروسي أن الجيش الروسي حقق التفوق الجوي في أوكرانيا، لافتًا إلى أن القوات الجوية الأوكرانية وأنظمة الدفاع الجوي دمرت فعليًا.

وأوضح شويغو أن 123 من أصل 152 طائرة، و77 من أصل 149 مروحية، و152 من أصل 180 منظومة صاروخية للدفاع الجوي تم تدميرها حتى الآن.

واعتبر أن وجود القوات البحرية الأوكرانية "انتهى"، وأن كافة تشكيلات القوات الهجومية البرية والجوية تكبدت خسائر كبيرة.

وأكد شويغو أن روسيا تتابع عن كثب تصريحات قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن إرسال طائرات وأنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا، مضيفًا: "إذا تحققت هذه المخططات، فسيتم تقديم الرد المناسب".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة