السبت 28 Sep / September 2024

بعد اغتياله في بيروت.. من سيخلف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؟

بعد اغتياله في بيروت.. من سيخلف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؟

شارك القصة

يؤكد حزب الله استمرار عملياته دفاعًا عن لبنان وإسنادًا لغزة بعد اغتيال أمينه العام حسن نصر الله
يؤكد حزب الله استمرار عملياته دفاعًا عن لبنان وإسنادًا لغزة بعد اغتيال أمينه العام حسن نصر الله - غيتي
يعد قاسم نعيم وهاشم صفي الدين من الأسماء المطروحة بقوة لتولي الأمانة العامة لحزب الله خلفًا لحسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل.

سينعكس اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله على الحزب الذي ترأسه منذ أكثر من 32 عامًا تعاظم فيها دوره وقوته محليًا وإقليميًا.

وأثار إعلان استشهاد نصر الله جراء سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت حالة من الصدمة في الشارع اللبناني بعد ساعات طويلة من الترقب.

من سيخلف نصر الله؟

وتتصاعد التساؤلات عن مصير قادة آخرين من حزب الله زُعم أنهم استهدفوا في الضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

لكن التساؤل الأبرز عن دور حزب الله في المرحلة القادمة، رغم أن بيان النعي الذي صدر عن الحزب يشير إلى استمرار العمل الميداني دفاعًا عن لبنان وعلى جبهة إسناد غزة.

كما من المرجح أن يتولى نائب أمين عام حزب الله قاسم نعيم قيادة الحزب خلفًا لنصر الله. ولكن أشيع في المرحلة السابقة أن هاشم صفي الدين قد يتولى الأمانة العامة لحزب الله، بحسب مراسلة التلفزيون العربي في رميش جويس الحاج خوري.

من هو هاشم صفي الدين؟

وصفي الدين هو رئيس للمجلس التنفيذي لحزب الله، ويشرف على الشؤون السياسية للحزب. وهو أيضًا عضو في (مجلس الجهاد) الذي يدير العمليات العسكرية. 

وصفي الدين هو ابن خالة نصر الله ويتمتع بمكانة دينية، وقد وضعته وزارة الخارجية الأميركية على قوائم الإرهاب في 2017، وفي يونيو/ حزيران هدد بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد اغتيال قيادي آخر في حزب الله. وقال في الجنازة: "فليجهز نفسه (العدو) للبكاء والعويل". 

وتعكس تصريحات صفي الدين العلنية موقف حزب الله وتضامنه مع القضية الفلسطينية. وفي فعالية أقيمت مؤخرًا في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، قال صفي الدين: "تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم"، في إظهار للتضامن مع المقاومة الفلسطينية.

وبحسب وكالة "رويترز" قال فيليب سميث، الخبير في شؤون الفصائل المسلحة، إن نصر الله "بدأ في تجهيز المناصب له (لصفي الدين) داخل مجموعة من المجالس المختلفة في حزب الله"، وفق قوله. 

وبحسب الصحفي في التلفزيون العربي علي رباح، قد يكون نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أحد الأسماء المطروحة أيضًا لخلافة نصر الله.

وقد يفرض غياب نصر الله عن المشهد تغيرات في المنطقة. وبحسب رباح، فحزب الله هو من أكبر المؤثرين في الحياة السياسية في لبنان فهو موثر في اختيار رؤساء الحكومة ورؤساء الجمهورية.

كما كان مؤثرًا في تشكيل المنطقة على مدار السنوات العشر السابقة، حيث لعب دورًا في الحرب السورية وفي العراق واليمن.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات