السبت 6 يوليو / يوليو 2024

بعد اغتيال أبو نعمة.. حزب الله يمطر إسرائيل بعشرات الصواريخ

بعد اغتيال أبو نعمة.. حزب الله يمطر إسرائيل بعشرات الصواريخ

Changed

أعلن الحزب استهداف مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة كريات شمونة مقابل الحدود اللبنانية بصواريخ "فلق
أعلن الحزب استهداف مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة كريات شمونة مقابل الحدود اللبنانية بصواريخ "فلق - غيتي
استهدف حزب الله ثكنة نفح ومقر الدفاع ‏الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع الإسرائيلية بـ100 صاروخ كاتيوشا، ردًا على الاغتيال القيادي أبو نعمة جنوب لبنان.

أعلن حزب الله اليوم الأربعاء قصف مقرين عسكريين إسرائيليين في الجولان السوري المحتل بـ"100 صاروخ كاتيوشا"، ردًا على استشهاد القيادي محمد نعمة ناصر (الحاج أبو نعمة) في غارة إسرائيلية في جنوب لبنان.

وكان حزب الله، نعى اليوم الأربعاء "القائد الحاج أبو نعمة مواليد عام 1965 من بلدة حداثا في جنوب لبنان، والذي ارتقى على طريق القدس".

وكان مصدر في حزب الله قد أكد للتلفزيون العربي، أن جيش الاحتلال اغتال أبو نعمة ناصر، قائد وحدة عزيز، في غارة على سيارة في بلدة الحوش جنوبي لبنان.

حزب الله يرد على اغتيال أبو نعمة

وقال الحزب في بيان: إن عناصره قصفوا "مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة نفح ومقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع بمئة صاروخ كاتيوشا"، وذلك "في إطار الرد على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه العدو في منطقة الحوش في مدينة صور".

وفي بيان آخر، أعلن الحزب استهداف مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة كريات شمونة مقابل الحدود اللبنانية بصواريخ "‏فلق" ردًا على اغتيال الحاج أبو نعمة.

وأشار إلى أنه قصف ثكنة زرعيت بصواريخ بركان، وموقع الراهب بقذائف المدفعية وأصابه إصابة مباشرة.

القيادي في حزب الله محمد نعمة ناصر

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس": "قُتل محمد نعمة ناصر قائد وحدة "عزيز" في حزب الله المسؤولة عن إطلاق الصواريخ من منطقة جنوب غرب لبنان، اليوم (الأربعاء) في قصف جوي على منطقة صور".

وأضاف بيان الجيش أن "ناصر شغل منصبه منذ عام 2016 وكان مسؤولًا عن عمليات إطلاق القذائف الصاروخية والأخرى المضادة للدروع من منطقة جنوب-غرب لبنان نحو الجبهة الداخلية الإسرائيلية وقوات الجيش الإسرائيلي".

وزعم أن ناصر "كان يوجه مخططات عديدة أخرى بحق إسرائيل طيلة الحرب وكان يؤدي وظائف هامة لدى حزب الله".

واعتبر الجيش الإسرائيلي، أن ناصر كان يتولى منصبًا يوازي الذي كان يتولاه طالب سامي عبد الله، قائد وحدة نصر الذي اغتالته إسرائيل قبل نحو شهر.

وأضاف: "كان الاثنان يعتبران من أرفع القيادات لحزب الله في جبهة جنوب لبنان".

حرائق في إسرائيل

في سياق متصل، قالت القناة (12) الإسرائيلية إن "حزب الله" أطلق عشرات الصواريخ تجاه شمال إسرائيل ردًا على اغتيال ناصر أبو نعمة، ما أسفر عن اندلاع عدة حرائق.

وأضافت القناة: "تعمل طواقم الإطفاء من محطة الجليل – الجولان في وسط هضبة الجولان في عدة مواقع اندلعت بها حرائق في مناطق مفتوحة نتيجة القصف الأخير على المنطقة".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال حزب الله: إن مقاتليه "استهدفوا موقعي الرمثا والسماقة الإسرائيليين في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوهما بإصابة مباشرة".

ولفت في بيان آخر إلى أن عناصره استهدفوا "تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي في مثلث الطيحات شمال إسرائيل بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابةً مباشرة.

وكان الحزب قد أفاد في وقت سابق، بأن عناصره استهدفوا "التجهيزات التجسسية في موقع المالكية الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة".

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع خططًا عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

ومنذ اندلاع العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي، ويعلن الحزب قصف مواقع عسكرية وتجمعات جنود وأجهزة تجسس في الجانب الإسرائيلي "دعمًا" لغزة و"إسنادًا لمقاومتها"، بينما تردّ تل أبيب باستهداف ما تصفه بأنه "بنى تحتية" تابعة لحزب الله وتحركات مقاتليه.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close