Skip to main content

بعد التوترات الأخيرة.. الاتحاد الأوروبي قلق من تصاعد العنف في المنطقة

السبت 8 أبريل 2023

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأيام الأخيرة، مدينًا ما وصفها بأعمال العنف التي وقعت مؤخرًا.

وفي بيانه حول الموضوع، ذكّر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، بوقوع هجمات أسفرت عن مقتل سائح إيطالي في تل أبيب مساء الجمعة، مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي يدين أعمال العنف هذه.

كما أدان إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ولبنان. وقال: "نحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد وتعزيز الهدوء في فترة الأعياد الدينية الجارية".

وأشار بوريل إلى أن تصاعد العنف جاء بعد زيادة التوترات والمواجهات في الأماكن المقدسة، بما في ذلك استخدام القوة من قبل الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

وجاء في بيان بوريل: "يدين الاتحاد الأوروبي أعمال العنف في الأماكن المقدسة، ويُذكر بضرورة الحفاظ على وضع هذه المواقع".

وأردف البيان: "ندين الهجمات الصاروخية العشوائية ضد إسرائيل من قطاع غزة، والأراضي اللبنانية، كما ندين بشكل واضح الهجمات الإرهابية التي أدت إلى مقتل إسرائيليين وإصابة آخر بجروح خطيرة".

وصرح بوريل بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، لكن الرد يجب أن يكون متكافئًا، داعيًا إلى الإنهاء الفوري للعنف، وكل ما يجب القيام به لمنع انتشار الصراع.

وعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية، تجددت الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى وإخراج المصلين منه عنوة، في تصعيد إسرائيلي خطير قوبل بموجة إدانات واستنكارات إقليمية ودولية واسعة.

الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية في محيط طوباس

ميدانيًا، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية في محيط طوباس شمال الضفة الغربية، لليوم الثاني على التوالي.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها العسكرية، على حاجزي تياسير والحمرا، وأوقفت مركبات المواطنين المتجهة إلى الأغوار، وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما خلق أزمة مرورية خانقة على الحاجزين.

وكانت قوات الاحتلال، قد أغلقت الحاجزين المذكورين كليًا على فترات متقطعة منذ يوم أمس الجمعة، وكثفت من تواجدها في عدة مناطق من الأغوار، عقب مقتل مستوطنتين بإطلاق نار في الأغوار.

إلى ذلك، أصيب شاب فلسطيني، اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات في مخيم العروب، شمال الخليل بالضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز باتجاه منازل المواطنين خلال مواجهات اندلعت على مدخل المخيم، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في القدم، والعشرات بحالات اختناق.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة