الثلاثاء 3 Sep / September 2024

بعد السيطرة على بعض المناطق.. قلق أممي من منح روسيا جوازات سفر لأوكرانيين

بعد السيطرة على بعض المناطق.. قلق أممي من منح روسيا جوازات سفر لأوكرانيين

شارك القصة

منذ بدء الهجوم على أوكرانيا عام 2022 تعزّزت حملة منح جوازات السفر - إكس
منذ بدء الهجوم على أوكرانيا عام 2022 تعزّزت حملة منح جوازات السفر - إكس
تصدر روسيا منذ سنوات جوازات سفر للأوكرانيين في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق دونباس.

أبدت الأمم المتحدة "قلقها العميق" حيال قيام موسكو بمنح جوازات سفر روسية "بشكل جماعي" على الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها وحرمانها الأشخاص الذين يرفضونها من الخدمات الأساسية.

وأفادت مفوضيّة الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان، بأن السكان الذين لا يقبلون الجنسية الروسية في هذه الأراضي "يُحرَمون الوصول إلى الخدمات العامة الأساسية"، وهم أكثر عرضة لخطر الاعتقال التعسفي.

"انتهاكات صارخة"

وأوضحت نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان ندى الناشف، أنه "بعد مرور أكثر من عام ونصف على الهجوم المسلح واسع النطاق الذي شنه الاتحاد الروسي على أوكرانيا، ما زلنا نشهد انتهاكات صارخة ومتواصلة لحقوق الإنسان".

وأضافت أمام مجلس حقوق الإنسان في مناقشة حول أحدث تقرير لمفوضيّة حقوق الإنسان حول الحقوق في أوكرانيا: في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا "لاحظنا بقلق عميق سياسة منح الجنسية بشكل جماعي للسكان".

ومضت قائلة: "يجد الأفراد الذين يختارون عدم قبول جوازات السفر الروسية أنفسهم محاصرين في شبكة من الإقصاء، ويُحرمون من الوصول إلى الخدمات العامة الأساسية مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية".

وأشارت الناشف إلى أن "التعذيب يبقى حقيقة وحشية" للمدنيين وأسرى الحرب الذين تحتجزهم روسيا.

ولفتت إلى أن الناجين "يصفون القسوة التي يصعب تصوّرها"، بما في ذلك التعرّض لصدمات كهربائية وعنف جنسي وضرب مبرح.

وأضافت: "أُجبر عدد لا يحصى من الأسرى على الثناء على الاتحاد الروسي، وتعلم وغناء الأغاني الروسية، وتعرضوا للضرب المبرح بسبب تحدثهم بالأوكرانية".

وتصدر روسيا منذ سنوات جوازات سفر للأوكرانيين في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق دونباس وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها.

لكن منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء الهجوم الواسع على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، تعزّزت حملة منح جوازات السفر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close