الإثنين 16 Sep / September 2024

وسط الاتهامات المثارة ضده.. ترمب يتحدث عن "حقه" في التدخل في انتخابات 2020

وسط الاتهامات المثارة ضده.. ترمب يتحدث عن "حقه" في التدخل في انتخابات 2020

شارك القصة

وُجهت إلى ترمب في فلوريدا 31 تهمة على صلة باحتفاظه بوثائق مصنّفة سرية أخذت من البيت الأبيض لدى انتهاء ولايته
وُجهت إلى ترمب في فلوريدا 31 تهمة على صلة باحتفاظه بوثائق مصنّفة سرية أخذت من البيت الأبيض لدى انتهاء ولايته - رويترز
تتهم لائحة اتهام اتحادية ترمب بالاحتيال على الولايات المتحدة من خلال منع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن وحرمان الناخبين من حقهم في انتخابات نزيهة.

أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أنه كان له "كل الحق" في التدخل في انتخابات 2020، فيما يواجه اتهامات اتحادية وحكومية بمحاولة تغيير مسار خسارته لتلك الانتخابات أمام الرئيس جو بايدن.

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" بُثت أمس الأحد، قال ترمب: "من سمع أنك متهم بالتدخل في انتخابات رئاسية حيث لك كل الحق في القيام بذلك؟".

وتتهم لائحة اتهام اتحادية ترمب بالاحتيال على الولايات المتحدة من خلال منع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن وحرمان الناخبين من حقهم في انتخابات نزيهة. وواجه ترمب لائحة اتهام اتحادية منقحة الشهر الماضي؛ تتهمه بمحاولة قلب نتيجة انتخابات 2020 بشكل غير قانوني.

ترمب في مرمى الاتهامات

ويواجه ترمب اتهامات مماثلة في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، حيث اتُهم أيضًا بالابتزاز، وهو الاتهام الذي يُستخدم لاستهداف أعضاء جماعات الجريمة المنظمة وتصل عقوبته إلى السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا.

وتنبع هذه القضية، المعلّقة إلى حين بت محكمة الاستئناف بالولاية في دور المدعي العام، من مكالمة هاتفية في الثاني يناير/ كانون الثاني 2021، حثّ فيها ترمب كبير مسؤولي الانتخابات في جورجيا، براد رافينسبيرجر، على "إيجاد" ما يكفي من الأصوات لعكس خسارته الضيقة في الولاية. ورفض رافينسبيرجر القيام بذلك.

ولم يذكر ترمب، المرشح الجمهوري الحالي للرئاسة، ما إذا كان سيقبل دون شروط نتائج انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني إذا فازت بها منافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

وكان استطلاع للرأي أجرته رويترز/ إبسوس في الولايات المتحدة ونُشرت نتائجه أواخر الشهر الماضي، قد أظهر أن المرشحة الرئاسية الديمقراطية حصلت على تأييد بلغ 45% مقابل 41% للمرشح الجمهوري دونالد ترمب، وأن هاريس أثارت حماسة جديدة بين الناخبين في السباق قبل انتخابات 5 نوفمبر.

وصدرت بحق ترمب 34 إدانة قضائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية للتستر على دفع مبلغ 130 ألف دولار، لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز في المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية في 2016.

وكان من المقرر أن تعقد جلسة إصدار الحكم في 18 سبتمبر/ أيلول، لكنّ محامي ترمب طلبوا إلغاء إدانته بعد صدور قرار المحكمة العليا المتّصل بتمتعه بالحصانة، وإرجاء جلسة النطق بالحكم.

ووُجّهت إلى ترمب في فلوريدا 31 تهمة على صلة باحتفاظه بوثائق مصنّفة سريّة أخذت من البيت الأبيض لدى انتهاء ولايته.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close