Skip to main content

بعد الهجمات في البحر الأحمر.. أميركا: يجب أن توقف إيران دعم الحوثيين

الإثنين 18 ديسمبر 2023
زيارة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين لإسرائيل هي الثانية منذ العدوان على غزة - الأناضول

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الإثنين، أن على إيران الكف عن دعم هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقال أوستن في تل أبيب بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن "دعم إيران لهجمات الحوثيين على السفن التجارية يجب أن يتوقف".

ووصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين، اليوم الإثنين، إلى إسرائيل في زيارة هي الثانية لها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي خلّف  19453 شهيدًا، و 52286 إصابة.

وقال أوستن في منشور على منصة "إكس": "وصلت إلى تل أبيب، حيث سألتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت والمجلس الوزاري الحربي".

هجمات على سفن الشحن بالبحر الأحمر

وأعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الإثنين، أنها استهدفت بمسيرتين سفينتين "لهما ارتباط بالكيان الصهيوني" في البحر الأحمر، الأولى سفينة سوان اتلانتيك محملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات.

وأكد الحوثيون أنهم لن يترددوا "في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد" في بياناتهم السابقة التي هددوا فيها بمنع "كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من ماء ودواء".

وشن الحوثيون الذين يحظون بدعم إيران سلسلة من الهجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ استهدفت سفنًا في البحر الأحمر، قائلين إنهم بذلك يريدون ممارسة ضغوط على إسرائيل بسبب عدوانها على قطاع غزة.

وإثر تلك الهجمات، علّقت العديد من شركات الشحن الكبرى، بينها اثنتان من عمالقة الشركات في العالم، المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمر عبره 40% من التجارة الدولية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة