الأحد 8 Sep / September 2024

بعد انحيازها إلى الدعم السريع.. هل تغير القبائل في دارفور موازين الصراع؟

بعد انحيازها إلى الدعم السريع.. هل تغير القبائل في دارفور موازين الصراع؟

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يرصد تقسيم قبائل إقليم دارفور وجماعاته المسلّحة (الصورة: غيتي)
قد يغير مقطع مصور قصير انتشر أخيرًا الموازين في السودان، ففيه يظهر زعماء قبائل عربية في دارفور وهم يدعون أتباعهم إلى الانضمام لقوات الدعم السريع وترك الجيش.

تشهد الأزمة السودانية تطورًا جديدًا، بعد إعلان قبائل عربية في دارفور غرب السودان انحيازها إلى قوات الدعم السريع لحماية المسار المدني على حد قولها، مطالبين أبناءهم بترك الجيش الذي يسعى لعودة النظام السابق، وفق بيان مصور.

ويخشى من المقطع المتداول لزعماء سبع قبائل عربية منها المسيرية والرزيقات الهبانية في ولاية جنوب دارفور، أن يمهد لصراع عرقي مثل الذي اندلع منذ عام 2033 بين القبائل العربية والحركات المسلحة الإفريقية، بناء على أوامر حينها من الرئيس السابق عمر البشير.

وهي الأحداث التي أدت إلى ظهور الجنجويد وسطوع نجم محمد حمدان دقلو "حميدتي" قائد قوات الدعم السريع.

أوردت منظمات إنسانية نقلًا عن شهود عيان أن قوات الدعم السريع ترتكب انتهاكات واسعة ضد أفراد قبيلة المساليت في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، فيما الخشية الآن من أن يتحول الصراع العسكري إلى نزاع عرقي في ولاية جنوب دارفور، وخصوصًا مع سقوط معظم الولاية بيد الدعم السريع خلال الأيام الماضية.

وأشار مراقبون إلى أن القبائل العربية وهي الغالبية المسيطرة لن تسمح بحدوث انشقاق اجتماعي، والخشية أيضًا من أن يرى الجيش السوداني نفسه في مواجهة جبهة واسعة ومتحدة من الدعم السريع وبعض القبائل العربية، وأن يلجأ لتسليح أطراف أخرى لتخوض حربًا بالوكالة عن الجيش السوداني، رغم أن الحركات المسلحة الإفريقية بدارفور أعلنت حيادها منذ بدء الأزمة.

لكن مصدرًا في الجيش السوداني رأى أن هذا السيناريو مبالغ فيه، وقال إن قوات الدعم السريع التي سارعت الى الترحيب بفيديو زعماء القبائل تبحث عن فرقعات إعلامية، بينما يبحث زعماء القبائل عن مصالحهم الشخصية والتي تلتقي مع مصالح بجلوس قائد الدعم السريع في الوقت الحالي.

لكن الأكيد أن دخول قبائل دارفور بشكل أكثر على خط الصراع العسكري بين الجيش السوداني والدعم السريع ستكون له تداعيات على المشهد السوداني في ظل الوضع الهش في السودان، والذي قد يدفع أطرافًا أخرى إلى تغذية حالة الانقسام القبلي والمناطقي في البلاد.

ويتبادل طرفا الصراع في السودان اتهامات ببدء القتال أولًا في منتصف أبريل/ نيسان الماضي، ثم ارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية لاشتباكات خلّفت أكثر من 3 آلاف قتيل، معظمهم مدنيون، وما يزيد عن 2 مليون ومئتي ألف نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close