Skip to main content

بعد تسجيل وفيات.. الهند تحذر من موجة حر شديدة

الأربعاء 29 مايو 2024
شهدت العاصمة الهندية نيودلهي حرارة قياسية وصلت إلى 49,9 درجة مئوية الثلاثاء - غيتي

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية بالهند، اليوم الأربعاء، إنذارًا من الدرجة الحمراء لعدة أجزاء من شمال غرب البلاد، محذرة من موجة حر شديدة.

وجاء هذا التحذير بعد يوم من تسجيل درجة حرارة غير مسبوقة بلغت 50 درجة مئوية تقريبًا في مناطق بالعاصمة نيودلهي.

ويشير الإنذار الأحمر إلى "احتمال كبير جدًا" للإصابة "بالأمراض الناجمة عن الحرارة وضربات الشمس"، وحثت الهيئة على "العناية القصوى" بالفئات المعرضة للخطر.

موجة حر شديدة

وتشهد الهند ارتفاعًا غير معتاد في درجات الحرارة هذا الصيف، فقد أشارت هيئة الأرصاد إلى أنه من المرجح أن تستمر "موجة حر إلى موجة حر شديدة" في عدة مناطق من بينها العاصمة نيودلهي.

وتعلن الهند عن موجة حارة عندما تزيد درجة الحرارة القصوى في منطقة ما بين 4.5 إلى 6.4 درجة مئوية عن المعدل الطبيعي فيما تعلن عن موجة حر شديدة عندما ترتفع درجة الحرارة القصوى 6.5 درجة مئوية عن المعدل.

قيدت حكومة دلهي إمدادات المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة - غيتي

وسجلت محطات الأرصاد الجوية المحلية في أحياء مونجيشبور وناريلا في نيودلهي درجة حرارة بلغت 49.9 درجة مئوية أمس الثلاثاء، وهي درجة حرارة غير مسبوقة في العاصمة بزيادة تسع درجات عن المعدل الطبيعي.

وفيات في العاصمة

وقيدت حكومة دلهي إمدادات المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إذ قالت إن منسوب المياه في نهر يامونا، المصدر الرئيسي للمياه، منخفض.

وينخفض تدفّق نهر يامونا وهو أحد روافد نهر الغانج شديدة التلوّث والذي يتدفّق عبر نيودلهي، بشكل كبير خلال الأشهر الأكثر حرارة في العام.

وتعتمد العاصمة الهندي بشكل شبه كامل على ولايتي هاريانا وأوتار براديش الزراعيتين المجاورتين اللتين تحتاجان إلى كميات كبيرة من المياه.

بدورها، قالت وزيرة المياه بالحكومة المحلية أتيشي، التي تكتفي بذكر اسمها الأول فقط، أمس الثلاثاء: "أناشد جميع السكان.. سواء كانت هناك مشكلة مياه في منطقتك أم لا، يرجى استخدام المياه بحرص شديد".

تدابير إضافية

ويعاني مليارات الأشخاص في أنحاء آسيا بما في ذلك باكستان المجاورة للهند، من صيف أكثر سخونة ويرجع علماء دوليون هذا الارتفاع إلى تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن ثلاث أشخاص لاقوا حتفهم جراء ضربات شمس أمس الثلاثاء في جايبور بولاية راجاستان، مما يرفع عدد الوفيات في المدينة إلى أربعة وفي الولاية إلى 13 على الأقل.



تحذيرات من الإصابات بالأمراض الناجمة عن الحرارة وضربات الشمس - غيتي

ودفع ارتفاع درجات الحرارة هيئة الاقتراع الهندية إلى اتخاذ تدابير إضافية عند إجراء الانتخابات الوطنية في نيودلهي الأسبوع الماضي، من بينها نشر مسعفين في مراكز الاقتراع، وتزويد المراكز بآلات لتوليد رذاذ وتوفير مناطق انتظار مظللة ومبردات مياه.

وتنتهي الانتخابات في الأول من يونيو/ حزيران الجاري، ومن المقرّر فرز الأصوات في الرابع من الشهر المذكور.

وفي مايو/ أيار 2022، جرى تسجيل 49,2 درجة مئوية في بعض مناطق العاصمة، حسبما أفادت وسائل إعلام هندية في ذلك العام.

وترتفع درجات الحرارة كثيرًا في الصيف في الهند، ولكن باحثين أشاروا إلى أنّ تغيّر المناخ أدّى إلى موجات حر أطول، وأكثر تواترًا وأكثر شدّة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة