Skip to main content

بعد تعليق عضويته بالبرلمان.. نواب فرنسيون يدعمون زميلهم ديلوغو

الجمعة 31 مايو 2024
النائب عن حزب فرنسا الأبية سيباستيان ديلوغو يرفع علم فلسطين خلال جلسة للجمعية الوطنية - وسائل التواصل

أشاد نواب فرنسيون يدعمون غزة بموقف زميلهم سيباستيان ديلوغو بعد تعليق عضويته بالبرلمان، بسبب تلويحه بالعلم الفلسطيني.

وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب) علقت عضوية النائب اليساري عن حزب فرنسا الأبية ديلوغو لمدة 15 يومًا، لتلويحه بالعلم الفلسطيني في مقر الجمعية.

وعُلقت عضوية النائب اليساري، بعد أن رفع علم فلسطين في الجمعية الوطنية بالبرلمان، خلال جلسة مساءلة للحكومة جرى التطرق خلالها إلى الوضع في قطاع غزة، ما تسبب في تعليق إجراءات الجلسة، التي غادرها رافعًا علامة النصر.

انتقادات حادة بعد تعليق عضوية البرلماني

بدورها، وصفت النائبة البرلمانية عن حزب الخضر صابرينا سيبايهي عقوبة سيباستيان ديلوغو بالأمر "المخزي ".

ونشرت صورة لها وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية من داخل مقر الجمعية الوطنية الفرنسية، كما دعت في مناسبات عدة إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة، وفرض عقوبات على إسرائيل.

من جهتها، دعمت ألما دوفور النائبة عن حزب فرنسا الأبية زميلها سيباستيان ديلوغو بعد تعليق عضويته في البرلمان إثر رفعه علم فلسطين، وألقت في الجلسة ذاتها خطابًا حادًا، انتقدت فيه حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون وأدانت الإبادة الجماعية في غزة، معتبرة أن "رفح ليست مجرد حدود".

النائبة الفرنسية صابرينا سيبايهي تنشر صورة لها وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية - وسائل التواصل

أما ماتيلد بانو النائبة عن حزب فرنسا الأبية فدعمت هي الأخرى زميلها سيباستيان، وشاركت في حملة "كل العيون على رفح".

وتعرف بانو بمداخلاتها القوية الرافضة للإبادة الجماعية في غزة من داخل البرلمان، وقد استدعتها الشرطة الفرنسية للتحقيق بزعم "تمجيد الإرهاب"، بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبعد تعليق عضوية زميله سيباستيان ديلوغو، قال النائب عن حزب فرنسا الأبية ديفيد غيرو: إنه "لا شيء ولا أحد سيسكتنا في وجه الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، والتاريخ سيتذكر فقط أسماء الشجعان".

ودعا سابقًا إلى محاكمة والدة جندي إسرائيلي بسبب دعوتها إلى إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة بعد مقتل ابنها.

موقف داعم لفلسطين

وفي السياق، قال النائب الفرنسي عن حزب "فرنسا الأبية" توماس بورت: إنه فخور برؤية زميله سيباستيان ديلوغو يرفع علم فلسطين داخل الجمعية الوطنية بالبرلمان.

وبارت يدعو بانتظام إلى المشاركة في مسيرات داعمة لغزة في فرنسا، وقد زار رفح ضمن وفد برلماني في فبراير/ شباط الماضي، كما دعا لمنح جائزة نوبل للعاملين في القطاع الصحي بغزة.

من ناحيته، أبدى إريك كوكريل النائب في البرلمان الفرنسي عن حزب "فرنسا الأبية" تأييده لزميله سيباستيان ديلوغو، وشارك في مظاهرات داعمة لفلسطين ومعارضة لمجزرة الخيام في رفح.

وكان كوكريل ترأس وفدًا برلمانيًا فرنسيًا زار رفح في شهر فبراير/ شباط الماضي.

وكان ديلوغو انضم في وقت سابق من الشهر الحالي إلى مظاهرات مناصرة لفلسطين، حيث لقي احتفاء كبيرًا، بسبب موقفه الداعم لغزة، ودعا الحكومة الفرنسية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والامتناع عن بيع الأسلحة لإسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصادر:
العربي
شارك القصة