Skip to main content

بعد حادثة انقطاع التيار.. الرئيس التونسي يقيل مدير شركة الكهرباء

السبت 23 سبتمبر 2023

بعد أيام على انقطاع التيار الكهربائي 3 ساعات في معظم مناطق تونس أرجعته الشركة المسؤولة عن التيار "لعطب فني"، أقال الرئيس قيس سعيد المدير العام لشركة الكهرباء والغاز الحكومية هشام عنان.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان مقتضب عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، أن الرئيس التونسي "قرّر تعيين فيصل طريفة خلفًا لهشام عنان على رأس الشركة التونسية للكهرباء والغاز".

وفي الليلة الفاصلة بين الثلاثاء الأربعاء، أعلنت وزارة الداخلية انقطاع التيار الكهربائي ثلاث ساعات في معظم مناطق البلاد، بدءًا من الساعة 01:30 صباحًا بالتوقيت المحلي.

"عطب فني" لا انفجار

وقالت الشركة في بيان تعليقًا على انقطاع التيار، في حينه: "ما حصل هو نتيجة عطب فني. لا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة".

وبدأت عودة الكهرباء تدريجيًا اعتبارًا من الساعة الرابعة فجرًا بالتوقيت المحلي في عدة أحياء بتونس العاصمة.

وعُين عنان مديرًا عامًا لـ"الشركة التونسية للكهرباء والغاز" في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2020، بقرار صادر عن وزارة الصناعة والطاقة والمناجم.

ونادرًا ما يحدث انقطاع عام للتيار الكهربائي في جميع أنحاء تونس.

طال انقطاع الكهرباء المفاجئ والنادر مناطق وولايات عديدة في تونس - تويتر

ضغط على الكهرباء في تونس

وهذا الصيف وبسبب موجة الحر التي تجاوزت 45 درجة، نفذت السلطات إجراءات تقنين للكهرباء لفترات قصيرة طالت في كل مرة منطقة تشهد استهلاكًا كبيرًا للطاقة.

وفي أغسطس/ آب الفائت قاربت الحرارة في تونس 50 درجة مئوية حتى في شمال البلاد، بزيادة تراوح بين ستّ وعشر درجات عن المعدل الموسمي، ما سبب انقطاعًا للكهرباء دفع الناس نحو الشواطئ.

وفي 10 يوليو/ تموز الماضي، جرى تسجيل مستوى قياسي في استهلاك الكهرباء بلغ 4692 ميغاواط بتونس؛ نتيجة الاستخدام المكثف لمكيفات الهواء.

كما شهدت تونس أيضًا انقطاعًا في مياه الشرب في الأشهر الأخيرة بسبب الجفاف الذي يهدد مواردها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة